اعلان

بعد دولارات قناة السويس.. هذه القطاعات معرضة للخسائر بسبب الحرب في البحر الأحمر

استهداف السفن في البحر الأحمر
استهداف السفن في البحر الأحمر
كتب : مي طارق

تشكل الهجمات الأمريكية على اليمن خطرًا على الاقتصاد المصري، خاصة بعد قيام عدد من شركات الشحن البحري بتغيير مسار السفن التابعة لها في البحر الأحمر، مما انعكس سلبًا على معدلات إنتاج العديد من القطاعات الاقتصادية، خاصة المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الواردة من الدول الأسيوية، نتيجة تراجع حركة نقل البضائع عبر قناة السويس بنسبة 35 % خلال الأسبوع الماضي، مقارنة من نفس الفترة بالعام الماضي 2023، بحسب البيانات الصادرة من صندوق النقد الدولي.

لا يتوفر وصف.

محمد محمود، الخبير الاقتصادي

وقال محمد محمود، الخبير الاقتصادي، إن هناك ارتباطًا بشكل أو بآخر بالملاحة في قناة السويس ومضيق باب المندب، والذي يعتبر امتدادا طبيعيا لقناة السويس، كما استخدمت مصر المضيق لحصار إسرائيل بحريا في حرب أكتوبر 1973، وكان لذلك تأثيرات شديدة الخطورة على الحياة الاقتصادية في اسرائيل، وتم استغلال ذلك كأداة ضغط في يد المفاوض المصري في مفاوضات السلام بعد ذلك.

هجمات الحوثيين

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن هذه هي المرة الثانية التي يتم من خلالها استخدام مضيق باب المندب للضغط على إسرائيل، وأن عدم مرور السفن من مضيق باب المندب من وإلى إسرائيل، تسبب في شلل تام لميناء إيلات، والتي تعد منفذ اسرائيل الوحيد على البحر الأحمر.

وتابع بأن مضيق باب المندب يشكل أهمية استراتيجية للتجارة الدولية، حيث تشير بعض التقديرات إلى مرور نحو 10% تقريبًا من إجمالي البضائع البحرية العالمية، وبالتالي مع تأثير احتمالات اتساع نطاق الحرب، واستخدام كل الأسلحة والأدوات المتاحة، سيؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد العالمي، حيث سيؤدي إلى مزيد من ارتفاع أسعار الطاقة، وسينعكس سلبًا على معدلات التضخم العالمي.

حدوث خلل في سلاسل الإمداد والتوريد العالمية

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن ما يدور حاليًا يتسبب في خلل في سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، حيث يتم زيادة تكلفة التأمين للسفن التي تمر بالمضيق، بالإضافة إلى احتمالات اتخاذ طرق بديلة بعيدة عن المضيق، وبالتالي تكلفة وقود إضافية، وكل هذه التكاليف يتم تحمليها على المستوردين، وبالتالي يتم تمريرها إلى المستهلك النهائي، مشيرا إلى احتمالات تعطل بعض المصانع، نتيجة عدم انتظام استلام بعض الخامات.

قناة السويس

وأشار محمود، إلى أن الضرر الأكبر والأبرز سيقع على إسرائيل، وهو ثمن يجب دفعه بعد الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وعلى سبيل المثال يتم تفريغ نحو 85% من المركبات الواردة إلى إسرائيل في ميناء إيلات، هذا بالإضافة إلى العديد من القطاعات وخصوصًا أن النقل البحري يمثل عصب التجارة الدولية، وبالتالي فإن استمرار إغلاق ميناء ايلات بشكل شبه كامل يزيد ويعمق من الأزمات الاقتصادية للكيان المحتل.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن قناة السويس تشكل مصدر هام ومستدام للنقد الأجنبي في مصر، حيث حققت القناة إيرادات في العام، بلغت نحو 10 مليار دولار تقريبًا، وبالتالي ستتأثر بالتأكيد إيرادات قناة السويس، فقد تراجعت حركة عبور السفن منذ بداية العام بنحو 30% بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وانخفضت الإيرادات بنحو 40%، وزيادة أزمة النقد الأجنبي في مصر.

القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثيرًا

وأشار إلى ارتفاع تكاليف الاستيراد لبعض السلع ومستلزمات الإنتاج، وخصوصا القادمة من الدول الآسيوية، ويليها ارتفاع تكاليف بعض منتجات الصادرات المصرية، موضحا أن التأثير قد يشمل معظم السلع النهائية والمواد الخام المستوردة من الدول الآسيوية فقط، وسيكون التأثير مزدوج بمعنى أن التأثير سيكون لحركة الاستيراد والصادرات أيضا، مصر تصدر إلى آسيا بعض المنتجات البترولية، وبعض المنتجات الكيميائية والغزل والنسيج والملابس وغيرها، كما أنها تستورد الآلات والأجهزة الآلية والكهربائية ومعدات النقل والسيارات.

وتابع: 'إن التأثير سيظل مرهون بتطور الأحداث واتساع الصراع العسكري من عدمه في الشرق الأوسط، برغم من تلك الأزمات ستظل قناة السويس الممر الأهم للتجارة الدولية، ولا يوجد بدائل حقيقة لقناة السويس حتى الآن، كما أن مصر تتعامل مع هذه الأزمة بمنتهى الحكمة وترفض التورط في إي مغامرات غير محسوبة'.

مجد الدين المنزلاوي مجد الدين المنزلاوي

تراجع حجم واردات قناة السويس بنسبة 40%

وفي السياق ذاته، قال مجد الدين المنزلاوي، عضو لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ستؤثر سلبا على حركة الاقتصاد المصري، خاصة بعد تراجع حجم واردات قناة السويس بنسبة 40 % منذ بداية العام الجاري.

وأضاف المنزلاوي في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن كافة القطاعات الاقتصادية متأثرة من تلك الحرب، خاصة التي تستورد منتجاتها والمواد الخام ومستلزمات إنتاجها من دول شرق آسيا، ويأمل أن الضربات الأمريكية البريطانية التي تم إطلاقها على اليمن مساء أمس، أن تسيطر على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وكانت قد نفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن خلال الليلة الماضية، ردا على هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على السفن في البحر الأحمر، في اتساع لنطاق الصراع الإقليمي الذي أشعلته الحرب الإسرائيلية في غزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل