اعلان

تراجع أسعار عملات الأسواق الناشئة خلال أسبوع

عملات الأسواق الناشئة
عملات الأسواق الناشئة
كتب : أهل مصر

على الرغم من تراجع غالبية عملات الأسواق الناشئة خلال الفترة من 19 إلي 26 يناير 2024 على خلفية قوة الدولار، إلا أن مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM أغلق تداولات الأسبوع مرتفعًا بنسبة 0.25% نتيجة التدفقات الكبيرة الوافدة لأصول الأسواق الناشئة.

وتراجعت معظم عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال تعاملات هذا الأسبوع.

الروبل الروسي

كان الروبل الروسي (-2.13%) أسوأ العملات أداءً، حيث تكبد خسائر خلال جميع جلسات تداول هذا الأسبوع.

وتراجع الروبل تدريجيًا بعدما وصل إلى أقوى مستوى له خلال ستة أشهر في 15 يناير 2024 على خلفية عمليات جني الأرباح. وجاء الفورنت المجري (-1.79%) في المرتبة الثانية، ليستكمل بذلك سلسلة الخسائر التي استمرت لثلاثة أسابيع.

الفورنت

وهبط الفورنت بعد أن اقترحت وزارة المالية استبدال معدل الفائدة الرئيسي الذى تستخدمه البنوك لتسعير القروض ليتم احتسابه طبقًا لعوائد أذون الخزانة الأمريكية ذات الآجال المماثلة، مما سيؤدي إلى خفض تكاليف الاقتراض بشكل ملحوظ، وهو ما أجج المخاوف بشأن احتمالية خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة بشكل أكثر من المتوقع.

الراند الجنوب أفريقي

ومن ناحية أخرى، كان الراند الجنوب أفريقي (+1.29%) العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث حققت مكاسب خلال أربع جلسات تداول على التوالي.

وجاءت بيانات التضخم في البلاد أقل من المتوقع خلال هذا الأسبوع، لكن ذكر المسؤولون بالبنك المركزي أن المستويات الحالية ليست كافية لمناقشة خفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

ومن الجدير بالذكر أن صناع السياسة النقدية أبقوا على أسعار الفائدة دون تغيير عند 8.25% كما هو متوقع.

الدولار التايواني

وكان الدولار التايواني (+0.44%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث حققت العملة مكاسب نتيجة صدور محضر اجتماع البنك المركزي لشهر ديسمبر، والذي سلط الضوء على ميل البنك نسبياً نحو تشديد السياسة النقدية، علاوة على إشارة صانعى السياسات إلى عزمهم على اتخاذ المزيد من الإجراءات لكبح جماح التضخم إذا استمر ارتفاع الأسعار هذا العام، خاصة أسعار الإيجار والسلع الاساسية والترفيهية.

WhatsApp
Telegram