اعلان

شركات المقاطعة تتكبد خسائر فادحة بعد الحرب على غزة.. ماكدونالدز أول من اشتكى

شركة ماكدونالدز
شركة ماكدونالدز
كتب : مى طارق

تأثرت العديد من الشركات العالمية التي تمتلك فروع في الدول العربية بحملات المقاطعة، نتيجة دعمها للكيان الصهيوني، واستمرار حرب إسرائيل على غزة، ومن أبرز تلك الشركات المتأثرة ماكدونالدز، بيبسي، ستاربكس.

خسائر فادحة بسبب المقاطعة بعد حرب إسرائيل

وأعلنت عن ماكدونالدز أول خسارة فصلية في المبيعات منذ ما يقرب من 4 سنوات، بسبب ضعف نمو المبيعات في قسم الأعمال الدولية، نتيجة موقفها المؤيد لإسرائيل في الحرب على غزة، مما أدى إلى انخفاض أسهم الشركة حوالي 4%.

وقالت ماكدونالدز إن الحرب 'أثرت بشكل ملموس'، على الأداء في بعض الأسواق الخارجية في الفصل الرابع من العام، ومع الضربة الاقتصادية الأكثر وضوحا في الشرق الأوسط، شهدت الشركة أيضا تأثيرا على الأعمال في دول مثل ماليزيا وإندونيسيا وكذلك في فرنسا، حسبما قال الرئيس التنفيذي كريس كيمبكزينسكي، موضحا: طالما أن هذه الحرب مستمرة، لا نتوقع أن نرى أي تحسن كبير في هذه الأسواق.

تراجع سهم ستاربكس الأمريكية

وعلى جانب آخر، شهد سهم شركة ستاربكس الأمريكية للمقاهي، حالة تراجع 10.6% في منتصف نوفمبر الماضي إلى 95.81 دولارا على خلفية تصاعد حملات المقاطعة.

وفي المقابل، لم تعلن شركة بيبسي صراحةً دعمها لإسرائيلي، كما أنها لم توضح موقفها من المجازر التي ترتكب بحق المدنيين الفلسطينيين، ولا يوجد أي إحصائيات صادرة عن تأثر حجم مبيعاتها خلال الفترة الماضية.

يذكر أن الشركات الأجنبية العاملة بالدول العربية لم تفصح عن حجم خسائرها من حملات المقاطعة، نتيجة حرب إسرائيل على غزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً