اعلان

خبير مالي: العملة الرقمية هي المستقبل والبنوك المركزية تسعى لإقرارها

 العملات الرقمية
العملات الرقمية

قال راجي محمود حلمي، خبير أسواق المال، إنه جاري العمل على إصدار عملة رقمية داخل عدد من البنوك المركزية خلال الفترة المقبلة عبر النصف الأول من عام 2024، في إطار البحث عن حلول بعيدا عن الدولار، مشيرًا إلى أن وحدة قياس العملة ستكون الذهب.

العملة الرقمية

وأكد أن البنوك المركزية تعمل خلال الفترة الحالية على دراسة العمل بالعملة الرقمية وتجهيز البنية التحتية لإطلاقها، حيث سيتم استخدامها في التسويات الدولية، لما لها من أهمية كبيرة في مواجهة شح العملة الدولارية بالأسواق خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن الصين تتعامل بتلك العملة بشكل كبيرة، ومن المرجح أن تبلغ قيمة العملة الجديدة لأكثر من 300 ألف دولار.

كما أكد أنه من المرجح أن تصبح تلك العملة هي العملة الموحدة لمجموعة البريكس خلال الفترات المقبلة.

النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الحكومة المصرية تعمل على إطلاق الجنيه الرقمي خلال الفترة المقبلة، حيث يتم التجهيز لذلك عبر تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي والمعروف بالجنيه الإلكتروني، مع خطط لإطلاقه بحلول عام 2030.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الجنيه الرقمي سيكون بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، حيث سيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، وتؤكد هذه الخطوة التزام الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية، مضيفاً أن الجنيه الرقمي سيكون بمثابة نقلة الكترونية في مجال التداول في مصر، فهو جنيه صادر من البنك المركزي يحوز على الثقة، فهو سيكون له دور في تسهيل المعاملات وتطوير العملة ولكن بصورة آمنة.

وأشار إلى أنه سيتم التعامل بقيمة الجنيه الرسمي، فهو خيار جيد حيث تكنولوجيا التداول الآمن التي ستعيد الثقة في البنك المركزي المصري والاقتصاد المصري.

التنافسية الدولية

وتعد هذه خطوة استراتيجية من قبل البنك المركزي المصري لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، وتتوافق هذه الخطوة الاستراتيجية مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام.

وتسعى الحكومة المصرية لزيادة عدد المحافظ المالية الرقمية إلى نحو 80 مليون محفظة رقمية بحلول عام 2030، وتتماشى هذه المبادرة مع الهدف الأوسع المتمثل في تعزيز الشمول المالي الرقمي، وتوسيع نطاق اعتماد الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء البلاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً