اعلان

عضو بجمعية رجال الأعمال: صفقة رأس الحكمة طوق النجاة للاقتصاد الوطني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

قال الدكتور وليد السويدي، نائب رئيس لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن صفقة رأس الحكمة تمثل طوق النجاة للاقتصاد الوطني حيث جاءت في توقيت حرج، وفي ظل أزمة الدولار والتضخم، مضيفًا أن هذه الصفقة التي تبلغ 35 مليارات دولار ضربة قاسمة للسوق السوداء للدولار، حيث تحمل أخبارًا إيجابية لحل الأزمة الدولارية على المدى القصير.

صفقة رأس الحكمة

وتابع، حكومة مدبولي بذلت مجهودا عظيما، ونأمل أن تكون البداية لعمل المزيد من الشراكات الكبرى مع كيانات استثمارية أجنبية في القريب العاجل، وأن يكون هذا النوع من الاستثمار التوجه الجديد للحكومة.

زيادة الإنتاج والتصدير

وأشار إلى ضرورة التركيز على اجتذاب مستثمرين وكيانات اقتصادية في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة لأنهم العناصر الأساسية التي يمكن أن تخطو بهم الدولة خطوات سريعة نحو التنمية المستدامة وزيادة الاحتياطي من العملة الصعبة من خلال زيادة الإنتاج والتصدير وتوفير فرص العمل للشباب.

وتوقع السويدي، أن يحدث تأثير إيجابي لمشروع تنمية رأس الحكمة على جميع الشركات المصرية والأسواق وانخفاض جزئي في الأسعار وتراجع الدولار.

فتح القنوات الشريعة لتدفق الدولار

وأضاف، يجب أن تتحرك الدولة بالتوازي مع جذب الاستثمارات الأجنبية لفتح القنوات الشريعة لتدفق الدولار وتحفيز الأفراد والعاملين بالخارج للعودة إلى البنوك ووضع أولوية لتغطية مستلزمات الإنتاج.

وأكد أن الحكومة تسعى للتوجه إلى التنوع الاستثماري من خلال الشراكة مع القطاع الخاص بشكل سريع باعتباره الحل الامثل لمواجهة أزمة الدولار على المدى البعيد، لا سيما أن ارتفاع الأسعار للمنتجات كان سريعا، وبالتالي لا بد من إتاحة الدولار بالسوق لأنه العامل الرئيسي للقضاء على السوق السوداء للعملة.

جمعية رجال الأعمال المصريين

وأكد نائب رئيس لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مصر جاذبة للاستثمار الأجنبي، لديها كل المقومات لتصبح الدولة الاستثمارية الأولي في منطقة الشرق الأوسط بسبب ما تتمتع به من استقرار أمني.

وأضاف السويدي، كما يجب أن تتجه أنظار الدولة إلي تجارب الدول المحيطة في كيفية جذب الاستثمارات بالإضافة إلى الاهتمام بالاستثمار في الصناعة وفي التعليم والثقافة للاستفادة من الكوادر البشرية المتاحة والمقومات الاقتصادية الضخمة.

وقال: مصر لديها الأمن والأمان وهذا محفز قوي للمستثمرين لكن الأهم تحفيز المستثمر المصري ورجال الأعمال المصريين في المقام الأول لأنه مرآة للاستثمار الخارجي، ومن ثم لا بد من العمل سريعا لتعزيز ثقة المصريين في الاستثمار المحلي لأنهم جزء من نجاح ونهضة مصر القادمة.

WhatsApp
Telegram