اعلان

4 أسباب وراء تراجع أسعار النفط خلال تعاملات الأسبوع الماضي

اسعار النفط
اسعار النفط
كتب : أهل مصر

شهدت أسعار النفط العالمية انخفاضًا طفيفًا الأسبوع الماضي، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 90.45 دولارًا للبرميل، بينما سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 85.66 دولارًا للبرميل عند التسوية يوم الجمعة.

أسباب انخفاض أسعار النفط

ويعود هذا الانخفاض إلى خفض وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024.

- عدلت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب لهذا العام بمقدار 130 ألف برميل يوميًا إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى عدة عوامل:

- انخفاض الاستهلاك في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية: يرجع ذلك إلى الطقس الدافئ على غير المعتاد في أواخر الشتاء، مما أدى إلى تقليل استخدام وقود التدفئة.

- ركود النشاط الصناعي في الدول المتقدمة: أدى ذلك إلى انخفاض الطلب على الوقود الصناعي.

- انتهاء تأثير تخفيف قيود كوفيد-19 في الصين: كان يُتوقع حدوث انتعاش كبير في الطلب على النفط من قبل الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تخفيف قيود جائحة كورونا، لكن يبدو أن هذا الانتعاش قد انتهى أو تباطأ.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن يظل نمو الطلب على النفط ضعيفًا في عام 2025، حيث من المتوقع أن ينخفض إلى 1.1 مليون برميل يوميًا.

ويرجح أن يكون لهذا التراجع في الطلب تأثير سلبي على أسعار النفط على المدى القصير، ومع ذلك، على المدى الطويل، لا تزال هناك بعض العوامل التي تدعم أسعار النفط، مثل:

- استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط: يمكن أن تؤدي هذه التوترات إلى تعطل الإمدادات، مما قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

زيادة الطلب في الدول النامية: من المتوقع أن ينمو الطلب على النفط في الدول النامية بشكل أسرع من الطلب في الدول المتقدمة في السنوات القادمة.

- الاستثمارات المحدودة في مشاريع النفط والغاز الجديدة: يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص في الإمدادات في المستقبل، مما قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

ومن المتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة في الأشهر المقبلة، مع تأثير العوامل الجيوسياسية والاقتصادية العالمية على الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | ضغط من روما