اعلان

توقعات بخفض سعر الفائدة خلال اجتماع المركزي القادم

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

قال سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن الاتجاه إلى تثبيت سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الاقتصادات، من خلال التأثير على الاستثمارات.

وأوضح في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن الفائدة تؤثر على قرارات الاستثمار للشركات والأفراد، حيث عندما يكون سعر الفائدة منخفضًا، يُشجع الاستثمار والاقتراض، مما يزيد من النشاط الاقتصادي ويعزز النمو، وعلى العكس من ذلك، عندما يرتفع سعر الفائدة، يصبح الاستثمار والاقتراض أكثر تكلفة، مما يقلل من النشاط الاقتصادي ويضعف النمو والتضخم.

لفائدة تؤثر على قرارات الاستثمار للشركات والأفراد

موضحا أن تثبيت سعر الفائدة إحدى الأدوات التي يستخدمها البنك المركزي للتحكم في معدل التضخم، حيث عادة ما يرتفع سعر الفائدة عندما يكون التضخم مرتفعا، بهدف تقليص الإنفاق وتقليل الضغط على الأسعار، وعندما يكون التضخم منخفضا، يمكن أن يخفض سعر الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي وزيادة الإنفاق.

وأضاف أن قرار سعر الفائدة تأثير على سوق العقارات، نظرا لأن العديد من الأشخاص يقترضون لشراء المنازل والعقارات، فإن تغيرات في سعر الفائدة يمكن أن تؤثر على قراراتهم على سبيل المثال، عندما يكون سعر الفائدة منخفضًا، يصبح الاقتراض العقاري أكثر جاذبية، مما يزيد من الطلب على العقارات ويدفع أسعارها للارتفاع.

تأثير سعر الفائدة أيضا على سوق الأسهم

وأكمل أن تأثير القرار على سوق الأسهم حيث يمكن أن يؤثر سعر الفائدة أيضا على سوق الأسهم ، فعندما يكون سعر الفائدة منخفضًا، يتوجه المستثمرون إلى سوق الأسهم بحثا عن عوائد أعلى، مما يزيد من الطلب على الأسهم ويدفع أسعارها للارتفاع، وعندما يرتفع سعر الفائدة، يمكن أن يقلل من جاذبية الأسهم ويؤدي إلى انخفاض الأسعار.

ويتوقع الخبير الاقتصادي أن يتجه المركزي المصري إلى التخفيض خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حرمان الطالب من الامتحان عامين».. تحذير قوي من وزير التعليم بشأن الغش