اعلان

بعد شكاوى ارتفاع الأسعار.. "تصنيع الدواء" ترد: الشركات تخفض إنتاجها لتعطيش السوق

ازمة نقص الادوية
ازمة نقص الادوية

رد الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، على الشكاوى التي نقلتها 'أهل مصر'، حول ارتفاع الأسعار واختفاء بعض الأصناف من الأسواق، مشيرا إلى أن هناك أزمة في توافر بعض الأصناف من الأدوية حاليًا في الصيدليات نتيجة خفض الإنتاج.

أزمة الأدوية

وأضاف «رمزي»، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن هناك بعض الشركات حاليًا خفضت من حجم إنتاجها بعد أن كانت مثلًا تقوم بتصنيع 100 ألف عبوة أصبحت تصنع 30 ألف فقط، فمن وجه نظر إدارة الشركة المصنعة إنه يحقق خسائر ويريد رفع أسعار منتجه.

مشكلة الأدوية الناقصة في السوق

وأشار إلى أن سعر الدولار ارتفع من 32 جنيهًا إلى 48 جنيهًا، موضحًا أن الأدوية كانت ناقصة في السوق ثم بدأ توفيرها والمواد الخام تم توفيرها في المصانع، ومرحلة التصنيع والتحليل المعملي، والوصول لمنتج نهائي قد تستغرق فترة من الوقت حسب المنتج فهناك إجراءات متبعة وشروط لتصنيع الخامة.

وأوضح أن تختلف دورة هذه التحاليل حسب الشركة المستورد منها، فإذا كانت الشركة جديدة فمن الممكن أن تستغرق المدة حوالي شهر كامل، وإذا كان هناك سابق تعامل فقد تأخذ فترة التحليل بعض أيام.

وأشار «رمزي»، إلى أن مشكلة الأدوية الناقصة تبحث عنها كصيدلي مع شركات التوزيع غير متواجدة، لكن نجدها أحيانًا في المخازن بخصم 0% وأحيانا «أوفر برايس»، وذلك نتيجة السياسات البيعية للشركات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه ومكان دفنه