اعلان

اجتماع البنك المركزي.. خبير اقتصادي يتوقع تثبيت الفائدة بسبب "رأس الحكمة"

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

توقع إيهاب يعقوب، الخبير الاقتصادي، تثبيت أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي اليوم الخميس 23 من مايو 2024.

سر توقعات تثبت الفائدة

وأكد الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الاستقرار النسبي في الفترة الأخيرة وصفقة رأس الحكمة والسيطرة على سعر الصرف واقتصارها على منافذها الشرعية والقانونية جعلت الدولة المتحكم الوحيد في سعر الصرف.

وتتجه الأنظار اليوم الخميس، إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري وما يمكن أن ينتج عنه بشأن مسار أسعار الفائدة مع ارتفاع الحصيلة الدولارية.

وتواصل توقعات المؤسسات الدولية بتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع.

ويعتبر اجتماع اليوم هو أول اجتماع للجنة السياسة النقدية منذ وقعت مصر اتفاق قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في مارس 2024.

معدلات التضخم

وتباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية، بأكبر من التوقعات، خلال أبريل الماضي، إلى 32.5%، مقابل 33.3% في مارس، وفقا لبيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.1% في أبريل، مقارنة مع واحد بالمئة في مارس.

وتراجعت أسعار المواد الغذائية في أبريل 0.9% على أساس شهري، غير أنها ارتفعت 40.5% على أساس سنوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً