اعلان

وزير الاتصالات: 9 مليارات دولار حجم إيرادات التعهيد بحلول 2026

خدمات التعهيد
خدمات التعهيد

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تستهدف مضاعفة صادرات خدمات التعهيد من 4.9 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023 إلى 8 مليارات دولار خلال العام المالي 2023-2024، مشيرًا إلى أن الاستراتيجية تستهدف زيادة 9 مليارات خلال العام المالي /2025 _2026 ثم إلى 13 مليار دولار خلال عام 2030.

الحوافز والبرامج

وأوضح الوزير، أنه يتم تقديم مجموعة من الحوافز والبرامج تستهدف تحسين القدرة التنافسية للتكلفة الإجمالية لصناعة التعهيد بمصر مقارنة بالدول الأخرى، بجانب تشجيع التوسع فى الاستثمارات الموجودة بالفعل.

وقال الوزير، إن الوزارة تعمل على توفير برامج ومبادرات نوعية لتطوير مهارات الشباب والعاملين بصناعة التعهيد لضمان على مستوى مهني يلبي حاجة سوق العمل الدولي.

ووفقًا لمعايير الشركات متعددة الجنسيات، وفي القطاعات المختلفة للصناعة سد فجوة المهارات، والتغلب على التحديات لدعم مكانة في المنافسة بسوق خدمات التعهيد العالمي.

يذكر أنه تم إطلاق استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد (2022-2026)، بمشاركة أكثر من 120 شركة عالمية ومحلية وبحضور مجموعة واسعة من الرؤساء التنفيذيين وقادة الشركات المتخصصة وموفرى خدمات التعهيد، حيث تستهدف الاستراتيجية مضاعفة حجم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود بنحو ثلاثة أضعاف، وتقديم حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية مصر فى مجالات البحث والتطوير وخدمات القيمة المضافة بما يساهم فى تسريع نمو اقتصاد المعرفة.

540 مليار دولار حجم سوق التعهيد بنهاية 2026

كانت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات قد قامت بوضع الاستراتيجية بالتعاون مع شركة 'إيرنست أند يونج' الاستشارية العالمية بناء على دراسة وافية وموضوعية للسوق المصري بالتوازي مع قياس ورصد الطلب المتنامي في السوق العالمي على الخدمات العابرة للحدود والذى من المتوقع أن يبلغ نحو 540 مليار دولار وبنسبة معدل نمو سنوى من 8% إلى 9% حتى عام 2026.

ثلاثة ركائز لاستراتيجية مصر للتعهيد

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة ثلاث ركائز رئيسية هى تطوير قدرات الكوادر البشرية، وتطوير النظام البيئى للصناعة، والتسويق والترويج الدولى لمصر حيث تشتمل تلك الركائز مجتمعة على تسع مبادرات رئيسية تحقق الأهداف المنشودة ومن أهمها تحقيق طفرة فى الصادرات المصرية من الخدمات العابرة للحدود بنمو سنوى يقدر بنسبة 19%، وخلق ما يقرب من 215 ألف فرصة عمل خلال فترة تنفيذ الاستراتيجية.

وتم إعداد الاستراتيجية على النحو الذي يسهم فى تعزيز الثقة والمصداقية مع شركاء الصناعة الرئيسيين، من خلال الرصد الدقيق لهيكل تكلفة الصناعة ومقارنته بالدول المنافسة الأخرى، الأمر الذي ساهم في صياغة ووضع برامج وحوافز أكثر فاعلية وقدرة على جذب المستثمرين.

دور استراتيجية مصر للتعهيد في خلق وظائف وفقا للنموذج العالمي

وراعت الاستراتيجية خلق فرص عمل كثيفة أفقيا، بالتوازي مع بناء قدرات الدولة المصرية في مجال الخدمات المتخصصة عالية القيمة وخلق مكانة عالمية لمصر والترويج لها فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وتحليل البيانات، والبرمجيات المدمجة وتصميم الرقائق الإلكترونية وتشجيع الاستثمار في هذا المجالات.

تقديم خدمات التعهيد

يذكر أن مصر تحتل المركز الثالث عالميًا في 'مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023'، الذي أعدته شركة ريان للاستشارات الاستراتيجية، وسلطت الضوء على أداء أشهر 17 دولة ومقصد في مجال خدمات التعهيد العابرة للحدود.

وصعدت مصر من المركز الـ11 خلال عام واحد، الأمر الذي يعكس نمو ونضج هذه الصناعة في مصر ويعزز من مكانتها بوصفها واحدة من أفضل الوجهات العالمية في صناعة التعهيد

وجاء ذلك على هامش زيارة وزير الاتصالات لمحافظة الإسماعيلية اليوم السبت؛ لتوقيع بروتوكولات عددًا من المشروعات التكنولوجية والبريدية بالمحافظة، كما يتابع الوزير عددًا من المشروعات التكنولوجية منها سنترالات الشركة المصرية للاتصالات وتفقد وافتتاح عدد من مراكز الخدمات البريدية الجديدة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موعد مباراة الزمالك والمصري البورسعيدي فى الدوري