اعلان

«البترول» تكشف أسباب التوقف عن تصدير الغاز إلى الخارج

وزارة البترول
وزارة البترول
كتب : أهل مصر

كشف المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن سبب قرار وقف تصدير الغاز، موضحا أنه يتم وقف تصدير الغاز في الصيف لارتفاع معدل الاستهلاك المحلي موضحا أن القرار بدأ تطبيقه منذ 2019.

وأشار إلى وجود زيادة في الاستهلاك المحلي من الكهرباء خلال فترة فصل الصيف، لافتا إلى بدء تطبيق القرار العام الحالي منذ بداية شهر مايو الحالي.

وأوضح أن ذلك بهدف توفير احتياجات السوق المحلي سواء من الإنتاج المحلي أو الاستيراد، لافتا إلى وجود تنسيق بين وزارة البترول ووزارة الكهرباء لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء، موضحا أن الكهرباء تحصل على 60% من إنتاج الغاز المحلي.

ومن ناحية أخرى، نفى ما تردد بشأن انسحاب سفينة تنقيب من حقل ظهر، مؤكدا أن هذا الخبر عاري تماما عن الصحة جملة وتفصيلا، موضحا أن السفينة المذكورة عبارة عن حفار إيطالي في أحد المواقع الاخرى وبعد انتهاء مهمته انسحب من الموقع وليس له علاقة بحقل ظهر.

وأضاف أنه تم حفر 19 بئر في وقت سابق في حقل ظهر وجميعها تعمل بشكل طبيعي، والحقل يضم سفينة حفر عملاقة منذ بدء الاكتشاف في عام 2017، وتمتلك جدوى لحفر آبار تنموية جديدة للحفاظ على الخزان ومعدلات الإنتاج، ويتم العمل حاليا على حفر بئرين في الربع الأخير من العام، مضيفا أن حقل ظهر ينتج 2 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم.

وأشار إلى أن عمليات التطوير في حقل ظهر لم تتوقف وجاري حاليا تكثيف عمليات التنمية ورفع كفاءة التشغيل، مضيفا: “مش عيب يكون علينا ديون لشركة إيني، لافتا إلى أن المستحقات على مصر كانت 3.6 مليار دولار وتم تخفيض هذه القيمة، وتوجد برامج لجدولة هذه المستحقات”.

وقال إن مصر ملتزمة بسداد هذه المستحقات وهذه الشركات لها حصص في الإنتاج وتستخدمه مصر في الإنتاج المحلي، مؤكدا أنها فترة مؤقته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً