اعلان

انخفاض صفقات شراء الدولار في مايو: تحليل جي بي مورجان

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

يشير تقرير حديث صادر عن بنك جي بي مورجان، إلى تراجع ملحوظ في صفقات شراء الدولار الأمريكي خلال شهر مايو 2024. ويأتي هذا التراجع بعد فترة شهدت تركيزًا قويًا على شراء العملة الأمريكية من قبل صناديق التحوط وغيرها من المستثمرين.

يقدم تحليل جي بي مورجان نظرة ثاقبة على تغيرات ديناميكيات سوق العملات، مع التركيز على انخفاض صفقات شراء الدولار في شهر مايو، وتشير النتائج إلى أن تراجع اهتمام صناديق التحوط والمديرين الماليين بالعملة، إلى جانب عوامل أخرى، قد ساهم في انخفاض قيمة الدولار خلال الفترة الماضية.

عوامل الانخفاض:

يُعزى انخفاض صفقات شراء الدولار إلى عاملين رئيسيين:

تقلص مراكز صناديق التحوط:

خفضت صناديق التحوط الخاصة بالعملات شراءها للدولار بشكل ملحوظ في شهر مايو، مقارنةً بمستوياتها المرتفعة في أبريل.

تفكيك المراكز طويلة المدى:

قام مديرو الصناديق الكلية بتخفيض مراكزهم الطويلة في الدولار التي تم بناؤها خلال الأشهر السابقة، مما أدى إلى ضغوط بيع على العملة.

تأثير الصناديق المنهجية:

يشير التقرير إلى أن الصناديق المنهجية، مثل مستشاري تداول السلع (CTAs)، قد لعبت دورًا في دعم الطلب القوي على الدولار في وقت سابق. حيث تميل هذه الصناديق إلى اتباع استراتيجيات تداول تعتمد على الزخم، مما أدى بها إلى شراء الدولار خلال فترات صعوده.

التأثير على قيمة الدولار:

يُرجح أن يكون انخفاض صفقات شراء الدولار قد ساهم في انخفاض قيمة العملة خلال شهر مايو. ومع ذلك، يوضح التقرير أن العوامل الأخرى، مثل السياسة النقدية العالمية وظروف الاقتصاد الكلي، تلعب أيضًا دورًا في تحديد اتجاه العملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منصور حسن وزيرًا للتعليم العالي خلفًا لـ أيمن عاشور.. خاص