اعلان

أوقية الذهب تفقد 70 دولارًا بعد توقف الصين عن الشراء

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

سجل سعر أونصة الذهب العالمي، انخفاض اليوم الجمعة بمقدار 70 دولار تقريبا، وذلك بعد أن أعلن البنك المركزي الصيني أنه لم يقم بشراء أي ذهب لزيادة احتياطاته خلال شهر مايو الماضي، لينهي موجة شراء ضخمة استمرت 18 شهر متتالية، هذا بالإضافة إلى تعافي كبير في مستويات الدولار الأمريكي بعد بيانات تقرير الوظائف الأفضل من المتوقع.

اسعار الذهب اسعار الذهب

وبحسب جولد بيليون فقد انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 2.8% لتسجل أدنى مستوى في 4 أسابيع عند 2305 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2376 دولار للأونصة. حيث يقبل سعر الذهب على تسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 0.8%.

كان البنك المركزي الصيني مستمر في شراء الذهب وزيادة احتياطاته من المعدن النفيس منذ نوفمبر 2022 ليقود موجة من المشتريات من قبل البنوك المركزية في العالم وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية. ولكن احتياطات البنك الصيني من الذهب المعلن عنها في مايو لم تشهد أي تغيير عن احتياطات نهاية ابريل الماضي.

الصين كانت المحرك الأساسي لأسعار الذهب منذ عام 2023، وقد ارتفع سعر الذهب العالمي منذ بداية عام 2024 بنسبة 12% تقريباً، وجميع التوقعات تشير أن البنك المركزي الصيني سيستمر في مشترياته من الذهب، ولكن المشتريات الضعيفة خلال شهر ابريل وتوقف الشراء خلال شهر مايو يدل على رغبة البنك في دفع الأسعار إلى التراجع من مستوياتها القياسية مما يقلل من تكلفة الشراء خلال الفترة القادمة.

من جهة أخرى ارتفع الدولار الأمريكي اليوم بنسبة 0.8% مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، وذلك بعد أن صدر اليوم عن الولايات المتحدة تقرير الوظائف الحكومي عن شهر مايو ليظهر ارتفاع الوظائف الجديدة بمقدار 272 ألف وظيفة مقارنة مع شهر ابريل بمقدار 165 ألف وظيفة.

ساعد هذا التقرير على تقليل توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي قد يلجا إلى خفض أسعار الفائدة خلال هذا العام، الأمر الذي نتج عنه تعافي الدولار من أدنى مستوياته منذ شهرين، وبالتالي انخفضت أسعار الذهب في المقابل.

بالنسبة لسعر الذهب المحلي والذي يرتبط في الفترة الأخيرة بسعر الذهب العالمي، فقد تراجع اليوم بمقدار 35 جنيه للجرام عيار 21 ليتداول وقت وكتابة التقرير عند المستوى 3115 جنيه للجرام، بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 3150 جنيه للجرام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وسط تأمينات مشددة.. وصول أوراق أسئلة امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2024 إلى اللجان