اعلان

أفكار «الشركات الناشئة» السلاح الابتكاري لتطوير حماية المعلومات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمثل الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني ثورة أنشطة مجالات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدورها البارز في تطوير تقنيات مبتكرة لمكافحة التهديدات دائمة التطور في العالم الرقمي.

وتركز أفكار رواد الأعمال وابتكارات الشركات الناشئة على إيجاد حلول يمكنها اكتشاف الهجمات السيبرانية ومنعها والتخفيف منها، مثل استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) لتحليل وتحديد أنماط الأنشطة الضارة في الوقت الفعلي.

وحاولت أهل مصر التعرف على آراء خبراء المعلومات والأمن السيبراني في آليات ابتكارات الشركات الناشئة لدعم الحماية السيبرانية حيث قال أدهم فهمي استشاري أمن المعلومات أن القطاع المصرفي هو أهم القطاعات التي تحتاج إلي عوامل الأمن السيبراني بما يتوافق مع معايير البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية، مؤكدة الأمن السيبراني هو منظومة متكاملة.

وطالب أدهم في تصريحات خاصة في هذا الصدد تشجيع الشركات الناشئة المحلية والاعتماد عليها في مجال الأمن السيبراني في ظل الاهتمام العالمي بهذه النوعية من الشركات التي يتنافس على استقطابها كل الدول وبالتالي لابد من إتاحة الفرصة لهم داخل السوق المحلية.

وشدد أدهم على أهمية تحديد الهدف من عمليات الدعم والمساندة لقطاع الشركات الناشئة في مجالات الأمن السيبراني وخاصة في القطاع المصرفي، مشيرة إلى أن مبادرات الهاكثون تعتبر خطوة مهمة جدا في اكتشاف الأفكار وبداية دعمها".

وأشارت بسمة أحميدوش مستشارة الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية إلى مبادرة هاكثون السنوي التي تشهد شراكات عالمية مع الشركات الناشئة والتي عادة تخرج بالتحديات والأفكار لحب مشاكل الأمن السيبراني باستخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة هذه الشركات على إيجاد تلك الحلول.

وبعد ذلك يتم عرض الأفكار والحلول على مجموعة من كبار المستثمرين لتنفيذ هذه الأفكار على أرض الواقع في اطار دعم الشركات الناشئة، مشيرة إلي وجود مبادرات عديدة في هذا الصدد على مستوى المنطقة العربية.

وأكدت أن بناء مجتمع حيوي واقتصادي مزدهر يعتمد بالأساس على حماية الأمن السيبراني وبناء هذه البيئة.

قالت ولاء صلاح مستشار أول للأمن السيبراني والابتكار بوزارة الاتصالات إن كل القطاعات الحيوية تعتمد بشكل كبير على الشركات الناشئة في توفير الحلول الرقمية المناسبة لها.

وأشارت أن مجال الأمن السيبراني يحتاج إلى الابتكار المستمر والأفكار المتجددة مشيرة إلى أن اكثر الأفكار التي تخرج على مستوى الدول العربية تأتي من مصر وأن أكثر المستثمرين الداعمين لهذه الأفكار من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

واكدت ولاء في تصريحات خاصة لـ أهل مصر إن الأفكار هي أهم شي يميز الشركات الناشئة وبالتالي لابد من توفير المساندة لهذه الأفكار وتوفير البيئة المناسبة والدعم المالي والفني لتنفيذ هذه الأفكار مشيرة إلى ضرورة وجود منتجات محلية الصنع في مجال الأمن السيبراني ، وبالتالي كان علينا توفير هذا المنتج المحلي ذات الكفاءة العالية وقمنا بعمل مبادرة لتوفير هذا المنتج من خلال أكثر من الشركات الناشئة، مبينة ضرورة وضع خطة أو خارطة طريق لخدمات الأمن السيبراني التي توفرها الشركات الناشئة في إطار التخطيط لمراحل المنتجات الأمنية المبتكرة في ما يتعلق بالتسويق وتوفير التمويل وغيرها من الأمور الإدارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة شخصين في حادث تصادم بين ملاكي وموتوسيكل على دائري المنيب