اعلان

بمشاركة واسعة من المستثمرين.. بعثة تجارية تروج للمشروعات والمنتجات المصرية في أوزبكستان

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي طارق

نظم مجلس الاعمال المصري للتعاون الدولي بالتعاون مع غرفة الصناعة والتجارة بأوزبكستان والسفارة الأوزبكية بالقاهرة بعثة تجارية مصرية إلي أوزبكستان من 3-6 يونيو 2024.

وكشف المهندس معتز رسلان رئيس مجلسي الأعمال المصري الكندي والأعمال المصري للتعاون الدولي، عن وجود مباحثات مصرية - أوزبكية للتعاون المشترك في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة، والصحة والتعليم العالي، بهدف دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية، والاستفادة من الفرص المتاحة بالبلدين وكذلك فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية والاستفادة من الخبرات الصناعية الكبيرة لأوزبكستان.

وقال رسلان، إن مجلس الاعمال المصري للتعاون الدولي، نظم بعثة تجارية إلى أوزبكستان، بمشاركة عدد من نواب البرلمان ومجلس الشيوخ ورجال الأعمال ومستثمرين يمثلون كبرى الشركات المصرية العاملة في مختلف القطاعات للترويج لفرص الاستثمار بين البلدين.

مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي

وأشار رئيس مجلس الاعمال المصري للتعاون الدولي إلى أن تنظيم البعثة التجارية، يأتي في إطار النشاط الذى تشهده العلاقات المصرية الأوزبكية في الفترة الماضية، ورغبة قادة البلدين في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية، حيث قام رئيس أوزبكستان، شوكت ميرضائيف بزيارة مصر العام الماضي، وقبلها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى طشقند في سبتمبر 2018، بخلاف الزيارات العديدة الأخرى لمسئولين من البلدين لتعزيز العلاقات بين البلدين على كافة المستويات.

50 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأوزبكستان

وأوضح المهندس معتز رسلان، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 50 مليون دولار عام 2022، موضحا أن هذا الرقم متواضع للغاية ولا يرقى لإمكانيات البلدين ويمكن مضاعفته عدة مرات خلال الفترة القادمة، خاصة وأننا لمسنا خلال الزيارة اهتمام كبير من كافة المسئولين ومنظمات الأعمال بفرص الاستثمار في السوق المصري بفضل موقعه الجغرافي المتميز وحجم السوق الاستهلاكي الكبير.

وأشار إلى أن الزيارة كشفت خلال اللقاءات مع المسئولين ومنظمات الأعمال، عن فرص هائلة للتعاون المشترك بين البلدين، في مجالات الصحة والسياحة، وكذلك التعليم العالي من خلال التبادل الطلابي، بالإضافة إلى فرص في التعاون الزراعي من خلال استيراد الحبوب من أوزبكستان، وكذلك التعاون في صناعة الجلود والتعدين وخاصة الذهب.

تعاون اقتصادي وتجاري

وأضاف رئيس مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، أن المجلس كان قد تلقى دعوة من السفير الاوزبكي بالقاهرة منصوربك كليشيف لتنظيم بعثة تجارية الى دولة أوزبكستان، في إطار جهود البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية، وتم عقد سلسلة من الاجتماعات مع رئيس غرفة التجارة والصناعة بأوزبكستان ونائب رئيس الجمهورية والسفير الاوزبكي ، للاتفاق على جدول الأعمال وأجندة الزيارة.

وأوضح أنه تم تيسير كافة الإجراءات خلال الزيارة التي استمرت على مدى 7 أيام، بالترتيب مع السفير الأوزبكى وغرفة الصناعة والتجارة في أوزبكستان وسفيرة مصر في أوزبكستان، حيث تم عقد سلسلة من الفعاليات واللقاءات الهامة مع كبار المسئولين ومنظمات الأعمال.

وتابع: الزيارة تضمنت عقد منتدى رجال الاعمال الاوزبكي المصري الذى نظمته غرفة التجارة والصناعة، بمشاركة السفيرة أميرة فهمى، وناقش المنتدى فرص تعظيم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، كما شمل المنتدى العديد من اللقاءات الثنائية بين الأطراف المصرية والاوزبكية ذات الاهتمام المشترك.

وقال معتز رسلان، إنه دعا رجال الأعمال بأوزبكستان للاستثمار في مصر، والاستفادة من المشروعات الضخمة التي تنفذها الحكومة المصرية بمختلف القطاعات والمناطق، كما وجه الدعوة لهم لزيارة مصر للتعرف عن قرب على فرص الاستثمار وزيارة المناطق الواعدة مثل المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

ولفت رسلان إلى أن فعاليات البعثة شملت لقاءات مع غرفة التجارة والصناعة ووزارات التعليم العالي والسياحة والصحة والزراعة والنقل والمواصلات والكهرباء والطاقة والاستثمار وهيئة البحوث الزراعية والبنك الأهلي الأوزبكستاني ومجلس النواب ورئاسة الوزراء وحكومة سمرقند وتم خلالها تقديم عرض عن فرص الاستثمار وأهم الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات وتهيئة مناخ الاستثمار، وفى المقابل تم اطلاع الوفد المصري على أهم المزايا التي تقدمها أوزبكستان للمستثمرين، وكذلك أهم المجالات التي يمكن التعاون فيها بين البلدين.

زيارة سياحية لمدنية سمرقند

وأشار إلى أنه تم تنظيم زيارة سياحية لأعضاء البعثة للتعرف على معالم مدينة سمرقند التاريخية والمساجد الاثرية، موضحا أن مثل هذه الزيارات تفتح الطريق أمام ابرام الصفقات والاستثمار المشترك، وتعزيز العلاقات التجارية، حيث حرصنا خلال الزيارة على الترويج لفرص الاستثمار والمنتجات المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً