اعلان

خبير اقتصادي: مشروع "ساوث ميد" سيوفر سيولة دولارية ويدفع معدلات النمو للأمام

حسام الغايش خبير اقتصادي
حسام الغايش خبير اقتصادي
كتب : مي طارق

علق حسام الغايش، الخبير الاقتصادي، على الشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، بـ الساحل الشمالى، من خلال مشروع 'ساوث ميد'، الذي تم الإعلان عنه اليوم بالمؤتمر الصحفي العالمي، بمقر مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، سيدفع معدلات نمو الاقتصاد الوطني للأمام.

مشروع "ساوث ميد"

وأضاف الغايش في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن بعض المشروعات القومية التي تنفيذها الحكومة كانت تٌشكل عبئًا على عجز الموازنة والميزان التجاري، لذلك اتجهت الحكومة المصرية نحو انتقال تلك الأعباء من خلال إبرام العديد من الشراكات مع القطاع الخاص، دون التأثير على مكونات الاقتصاد الكلي الخاص بالدولة.

نمو معدلات الاقتصاد الوطني

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن القطاع الخاص هو محرك رئيسي لنمو معدلات الاقتصاد الوطني بصورة أسرع، من الاستثمار الحكومي، في ظل تضاعف التزامات الدولة في الفترة الأخيرة، على عكس استثمارات القطاع الخاص، الذي يتم إعادة تدويرها مرة أخرى بعد تحصيل أرباحها داخل السوق المحلي.

توفير سيولة دولارية

وأكد الغايش، أن مشروع 'ساوث ميد' سيحقق عوائد ومكاسب كبرى على الاقتصاد المصري، من خلال توفير سيولة دولارية، إضافة إلى تقليل معدلات البطالة، وزيادة فرص العمل للشباب، موضحا أن المشروع ليس مسكنات كما أطلق البعض على مشروع رأس الحكمة، حيث أن مصر قادرة على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وغير مباشرة.

وجهة عالمية جنوب المتوسط

ويقع مشروع 'ساوث ميد' على مساحة 23 مليون متر مربع، ليكون بمثابة وجهة 'Destination' عالمية في جنوب البحر المتوسط ومنافساً لأجمل المدن السياحية الشاطئية في شمال المتوسط، بما يمثل إضافة كبيرة للسياحة المصرية.

جدير بالذكر، عقد، منذ قليل، مؤتمر صحفى عالمى، بمقر مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وتم الإعلان عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، بـ الساحل الشمالى، وهو مشروع SouthMed.

وقال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، أن المشروع يضاهى أكبر المشروعات العالمية، موضحا أن على مساحة 23 مليون متر مربع باستثمارات تريليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والداخلية في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل