اعلان

فروع شركات الهواتف تكشف مفاجأة بشأن توفير قطع غيار عمليات الصيانة

الهواتف
الهواتف

كشف عدد من العاملين بفروع شركات الهواتف (ستورز) أن مدة صيانة الهواتف المحمولة في التوكيل لا تتخطى 3 سنوات.

و أضافوا في تصريحات خاصة لـ أهل مصر أن صيانة الأجهزة تتوقف بعد مرور ثلاث سنوات على إصدار الهاتف في ظل اعتماد عدد كثير من الشركات منها شاومي وريلمي على لائحة قانون حماية المستهلك.

وقالوا : 'قطع الغيار الملحقة بأي إصدار موبايل يكون عددها محدود وبعد نفاذها في غضون 3 سنوات لا يتم تعويضها وطلب قطع غيار أخرى لأن الشركة ترى أنه من غير المنطقي إحضار قطع غيار لجهاز قديم'.

عدد شكاوى من اصدارات الهواتف

وحسب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بلغ إجمالي عدد الشكاوى التي تم تصعيدها من قِبل مالكي أجهزة المحمول تجاه الوكلاء 3462 شكوى خلال عام 2023، وبلغت نسبة الاستجابة إلى الشكاوى 100%، وبلغ متوسط زمن الاستجابة للشكوى 1.5 يوم، وجاءت أهم شكاوى مالكي أجهزة المحمول 49% تكرار العيب بعد إصلاح الجهاز، 26% تظلم من الفحص الفني للوكيل، 25% رفض الاستبدال، وجاء متوسط وقت حل الشكوى لكل وكيل كالآتي: صافي 0.58 يوم، رؤية 0.76 يوم، سكاي 1.18 يوم، راية للتوزيع 2.17 يوم، I2 2.22 يوم.

ركود مبيعات الهواتف

وحسب الشعبة العامة للاتصالاتتشهد الفترة الحالية تشهد ركود في المبيعات وحركة الأسواق نتيجة انشغال الأسر المصرية بالامتحانات ولكن فور الإنتهاء منها سيعود رواج المبيعات والأمور إلى طبيعتها، منوهًا إلى أن سوق الهواتف المحمولة لا يعانى من أي أزمات ويعمل بصورة طبيعية وفي انتظار إنتهاء موسم الامتحانات للبدء من جديد وتشغيل عجلة الإنتاج والمبيعات.

تراجع وادات مصر من الهواتف المحمولة

ورصدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع الواردات المصرية من أجهزة المحمول للأفراد لتصل إلى 20 ألف دولار فقط في شهر يناير الماضي، بينما كانت 262 ألف دولار في شهر يناير عام 2023، بتراجع بلغت قيمته 242 ألف دولار.

وتشير بيانات الجهاز إلى تراجع كبير في قيمة واردات مصر من الهواتف المحمولة خلال تسعة أشهر من العام الماضي 2023، حيث بلغ إجمالي الواردات المصرية نحو مليوني و845 ألف دولار في الفترة من شهر يناير وحتى سبتمبر الماضي، بينما كانت نحو 341 مليونا و122 ألف دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2022 ، بتراجع بلغت قيمته نحو 338 مليونا و277 ألف دولار.

الحصص السوقية لمبيعات العلامات التجارية

ووفقا لتقرير حديث لمؤسسة “ستيت كونتر statcounter” للأبحاث التسويقية عن تصدر شركة “سامسونج” الحصة السوقية لموردى الهواتف المحمولة فى مصر بحصة بلغت 26.5%، وفى المرتبة الثانية جاءت شركة “أوبو” بـ 21.4%، فى حين حلّت شركة “شاومى” فى المركز الثالث بحسب التصنيف بحصة بلغت 12.9% عن نفس الفترة، كما حلت شركة “ريلمى” رابعا بحصة بلغت نسبتها 12.34%، وفى المركز الخامس “هواوى” بحصة 9.72% ثم “إنفينكس” بحصة بلغت 5.6.وبحسب دراسة حديثة لمؤسسة “ستاتيستا' من المتوقع أن تصل إيرادات سوق الهواتف المحمولة الذكية فى مصر إلى 3 مليارات دولار خلال العام الحالى، ومن المتوقع أن يحقق السوق نمواً سنويًا مركبًا بنسبة 6.45% فى الفترة من 2024 وحتى 2028.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والمقاولون العرب (1-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني