اعلان

«خبراء الضرائب»: 7 محاور رئيسية في الخطة الاستراتيجية لوزير المالية

احمد كوجك وزير المالية
احمد كوجك وزير المالية

رحبت جمعية خبراء الضرائب المصرية بالخطة الاستراتيجية التي طرحها أحمد كجوك وزير المالية، في القطاع الضريبي من أجل زيادة معدلات النمو الاقتصادي ورفع الحصيلة الضريبية وتوفير مناخ جاذب للاستثمار.

الخطة الاستراتيجية لوزير المالية

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن وزير المالية قدم رؤية شاملة ترتكز على 7 محاور رئيسية تعكس إدراكًا كاملاً بالموقف الضريبي محليًا وعربيًا ودوليًا.

وأوضح مؤسس جمعية خبراء الضرائب، أن وزير المالية أكد على تحقيق الاستقرار الضريبي لرفع التدفقات الاستثمارية من أجل زيادة معدلات النمو الاقتصادي وهو ما يعني بوضوح أنه لا نية لتغيير أسعار الضريبة الحالية حتى في مشروعات القوانين خلال الفترة القادمة.

وقال عبد الغني، إن المحور الثاني يعتمد على إرساء دعامات سياسات ضريبية أكثر وضوحًا وواقعية ومرونة مما يشير إلى تعديل جوهري في قانون الضريبة على الدخل الذي لا يتسم بالمرونة ولا يتناسب مع الواقع بعد مرور 20 عامًا على إصداره.

أشار أشرف عبد الغني، إلى أن وزير المالية أكد في المحور الثالث أن الممول شريك أصيل لمصلحة الضرائب وهو ما يعني أن العلاقة ستكون متوازنة بين أطراف المنظومة الضريبية دون تغول طرف على أخر.

قال إن المحور الرابع تحقيق نقلة نوعية كبيرة في تحسين العلاقة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال وتعزيز التواصل الفعال بين المصالح الإيرادية والأفراد والشركات وذلك يساهم في التغلب على التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي أولًا بأول.

المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني

تحقيق العدالة الضريبية

أشار إلي أن أحمد كجوك أكد أيضًا في المحور الخامس على مواصلة تطوير وميكنة المنظومة الضريبية وذلك يؤدي في رأينا إلى زيادة حصيلة خزانة الدولة وتحقيق العدالة الضريبية وتسهيل الإجراءات وتوفير وقت وجهد مصلحة الضرائب والممول.

فال 'مؤسس الجمعية'، إن المحور السادس الذي طرحه الوزير هو خلق مناخ تنافسي جيد للاستثمار يرتكز على منظومة ضريبية متطورة وذلك يعني تغييراً في الفكر الاستراتيجي من الاهتمام بتحقيق أكبر حصيلة ضريبية إلى التركيز علي توفير أفضل مناخ لتحفيز الاستثمار.

أشار إلى أن المحور الأخير هو حرص الوزير على المنافسة الإقليمية ومواكبة التطورات الدولية في المنظومة الضريبية وذلك يعكس رؤية واضحة لوزير المالية على ضرورة تقديم حوافز وتيسيرات لجذب المستثمرين العرب والأجانب في ظل منافسة شرسة مع الدول المجاورة.

أكد مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن المحاور السبعة التي طرحها أحمد كجوك تمثل خريطة طريق واضحة ستنعكس ايجابًا على معدلات الاستثمار ومؤشرات النمو الاقتصادي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تليفونات بني سويف لـ «أهل مصر»: لا علاقة لنا بمباراة كاظمة الكويتي وسنقاضي صاحب الواقعة