«الغرف التجارية»: مد فترة صلاحية الأسماك المجمدة لـ10 أشهر مُبالغ فيه

اسماك مجمدة
اسماك مجمدة

قال مصدر بشعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية، إن مد فترة صلاحية الأسماك المجمدة إلى 10 أشهر مبالغ فيه، مؤكدًا أن فترة صلاحية الأسماك من 4 إلى 6 أشهر على أقصى تقدير.

صلاحية الأسماك المجمدة

وأضاف في تصريح لـ'أهل مصر' أنه لا يوجد مراقبة كافية على الأسواق، وبالتالي قد يوجد منتجات يتم بيعها بالفعل وهي منتهية الصلاحية وهناك من يضع أغلفة جديدة بتواريخ صلاحية مغايرة للواقع وتهدد حياة المواطنين.

وأشار إلى أن هناك عددًا من المستوردين قليلى الضمير يستوردون بضائع صلاحيتها 6 أشهر فقط ويغيرون الغلاف 'الصلاحية' لتكون سنة وسط غياب رقابى إلا أن في الخارج هناك كنترول بصفة مستمرة على الأسواق ويتم تحليل السلع ومراقبة صلاحية وجودة المنتج.

صلاحية الكبدة والأسماك المجمدة

وأوضح أن فتره صلاحية الأسماك المحلية المجمدة من 4 إلى 5 شهور فقط والمستوردة قد تصل إلى 6 أشهر.

وكانت غرفة الصناعات الغذائية بـ اتحاد الصناعات، قد خاطبت أعضاءها، بشأن قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 361 لسنة 2024 الخاص بمد فترة صلاحية كل من 'الكبدة المجمدة، والأسماك المجمدة' الواردة بالمواصفة القياسية المصرية رقم 2613-2 /2008 الخاصة بفترات صلاحية المنتجات الغذائية الجزء الثاني: فترات الصلاحية، والملزمة بالقرارات الوزارية أرقام 285 لسنة 2006 و434 لسنة 2008 لتكون بالنسبة للأسماك المجمدة عشرة أشهر، وبالنسبة للكبدة المجمدة اثنى عشر شهرًا من تاريخ الذبح، ويتم العمل بالقرار خلال الفترة من 2024/7/1 حتى 2024/12/31.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً