اعلان

شروط صندوق النقد لصرف الشريحة الثالثة من قرضه لمصر.. رفع الدعم والطروحات على رأس الأولويات

حازم الفقي
حازم الفقي

كشف حازم الفقي، الخبير الاقتصادي، عن ربط صندوق النقد الدولي منح مصر الشريحة الثالثة من قرضه والبالغة 820 مليون دولار بتطبيقها لعدد من الاشتراطات، يأتي على رأسها رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء.

شروط منح مصر الشريحة الثالثة

وأوضح الفقي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء شرط أساسي من شروط صندوق النقد للحصول على الشريحة، مع العمل على ملف الطروحات والتخارج من الشركات لصالح القطاع الخاص.

وأشار الفقي إلى أن من بين الشروط الأخرى التي يفرضها الصندوق تمرير صفقة السويدي، بالإضافة إلى وجود خطة واضحة للتخارج من باقي الشركات المملوكة للدولة.

وتابع الفقي مؤكداً أن الحكومة المصرية تعمل حالياً على تنفيذ تلك الشروط، حيث تم البدء في خطوات رفع الدعم، كما تم تمرير صفقة السويدي، وتسعى لإتمام عدد من الصفقات الأخرى للتخارج من الشركات الحكومية.

يُذكر أن مصر قد حصلت على شريحتين من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، وتسعى للحصول على الشريحة الثالثة للحصول على المزيد من الدعم المالي، وخلق مناخ إيجابي للاستثمار، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

تداعيات محتملة لرفع الدعم

من المتوقع أن يؤدي رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء إلى ارتفاع أسعار تلك السلع، مما قد يؤثر على مستوى معيشة المواطنين، خاصةً محدودي الدخل، ولكن على الجانب الآخر، من المفترض أن يؤدي رفع الدعم إلى تحسين أوضاع المالية العامة للدولة، وخلق بيئة استثمارية أكثر جاذبية، وتقليل عجز الموازنة.

وتعمل الحكومة المصرية على تخفيف حدة التأثير السلبي لرفع الدعم من خلال برامج الحماية الاجتماعية، وإعادة توجيه الدعم لمستحقيه.

WhatsApp
Telegram