اعلان

بعد رفع أسعار المحروقات.. حنان رمسيس: الحكومة لديها حلول أخرى غير تحميل المواطن مزيد من الأعباء

حنان رمسيس خبيرة الاقتصاد
حنان رمسيس خبيرة الاقتصاد

طالبت حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، الحكومة المصرية بإعادة النظر في سياستها الاقتصادية الحالية التي تعتمد بشكل كبير على قروض صندوق النقد الدولي، والتي أثبتت أنها لا تحقق الأهداف المنشودة من التنمية المستدامة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

شروط صندوق النقد الدولي

وقالت في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن قرار رفع أسعار المحروقات والسلع والخدمات، والذي جاء استجابة لشروط صندوق النقد الدولي للحصول على الدفعة الثالثة من القرض، يمثل عبئاً إضافياً على كاهل المواطن المصري الذي يعاني بالفعل ارتفاع معدلات التضخم وغلاء المعيشة.

وأكدت أن هناك بدائل أخرى يمكن للحكومة اللجوء إليها لتدبير احتياجاتها المالية دون اللجوء إلى المزيد من الاقتراض، ومن أهم هذه:

البدائل أمام الحكومة:

إعادة التفاوض على عقود التنقيب عن الذهب: فالقيمة التي تحصل عليها مصر من هذه العقود لا تتناسب مع حجم الإنتاج، ويمكن تحقيق عوائد أكبر من خلال إعادة التفاوض على بنود هذه العقود.

الاستفادة من الموارد الطبيعية الأخرى: تمتلك مصر ثروات طبيعية هائلة يمكن الاستفادة منها بشكل أفضل، مثل الغاز الطبيعي والفوسفات، وذلك من خلال تطوير الصناعات التحويلية المرتبطة بهذه الموارد.

تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي: يمكن جذب المزيد من الاستثمارات من خلال توفير بيئة استثمارية جاذبة وتبسيط الإجراءات.

مكافحة الفساد: مكافحة الفساد وتحقيق الشفافية في إدارة المال العام يسهم في زيادة الإيرادات العامة وتقليل الهدر.

أوضحت أن الاستمرار في الاعتماد على قروض صندوق النقد الدولي سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية وزيادة الدين العام، مما يهدد بانهيار الاقتصاد المصري.

وطالبت الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات جذرية لإنقاذ الاقتصاد المصري، وحماية مصالح المواطنين، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة.

ورفعت الحكومة المصرية أسعار البنزين صباح اليوم الخميس.

أسعار البنزين والسولار الجديدة

سعر بنزين 80 بـ 12.25 بدلا من 11 جنيها.

سعر بنزين 92 بـ 13.75 بدلا من 12.50 جنيه.

سعر بنزين 95 بـ 15 بدلا 13.50 جنيه.

سعر السولار 11.5 بدلا من 11 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً