اعلان

رئيس البورصة: سوق الكربون جاهز لبدء التداول ونترقب حاليا تنفيذ أولى الصفقات

أحمد الشيخ رئيس البورصة
أحمد الشيخ رئيس البورصة

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية: إن سوق الكربون الأفريقي الطوعي أصبح جاهزا لبدء التداول ونترقب حاليا تنفيذ أولى الصفقات.

وأضاف الشيخ في بيان له إن إدارة البورصة المصرية تعمل جاهدة على توفير أسواق وأدوات مالية جديدة تلبي كافة احتياجات المتعاملين، ومستويات تقبل المخاطر لزيادة عمق السوق وتعظيم العائد للمتعاملين، وذلك مع الأخذ في الاعتبار التوقيت المناسب في ضوء المستجدات والتطورات واحتياجات السوق والمتعاملين.

وأوضح رئيس البورصة المصرية أن هذا السوق يمثل نقلة نوعية لمجهودات وأنشطة الاستدامة في مصر، والحفاظ على البيئة من انبعاثات الغازات الدفيئة، والتوافق مع أفضل المعايير والممارسات الدولية في هذه المجالات، حيث سينظم ويؤطر عمليات تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وفقا لأفضل ممارسات الشفافية والإفصاح والتداول والتسوية وطبقا لقواعد وإجراءات واضحة ومعلنة، وباستخدام نظم تداول وتسوية تم تطويرها من خلال "شركة مصر لنشر المعلومات" (EGID) - الذراع التكنولوجي للبورصة المصرية.

كما يهدف السوق إلى العمل كمنصة لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية للدول الأفريقية مما يعزز الدور الاقتصادي لمصر داخل القارة.

وأشار إلى أن عملية إنشاء سوق الكربون الأفريقي الطوعي شهدت تعاونا وتنسيقا بين العديد من مؤسسات الدولة وعلى الأخص رئاسة مجلس الوزراء، ومجلس النواب، ووزارة البيئة، والهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

وذكر أن البورصة تعتزم عقد عدد من الفعاليات التوعوية وإعداد ونشر المزيد من الفيديوهات والنشرات والمطبوعات التعليمية وعقد ندوات تثقيفية لكافة أطراف السوق بشأن سوق الكربون الأفريقي الطوعي وبيان أهميته، مع توضيح دوره في مساعدة الشركات والمؤسسات المعنية بالتصدير للاتحاد الأوروبي والتركيز على دعم الشركات المقيد أوراقها المالية بالبورصة على خفض الانبعاثات والالتزام بمعايير الاستدامة.

تابع:" تُجري البورصة المصرية حاليا مباحثات مبدئية مع عدد من الشركات المقيد أوراقها المالية بالبورصة وفق برنامج لدعم وتشجيع هذه الشركات على اصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، بحيث تصبح تلك الشركات مقيد لها أسهم في البورصة وأيضاً شهادات خفض انبعاثات كربونية في سوق الكربون الأفريقي الطوعي لتنفيذ أول عملية في سوق الكربون الأفريقي الطوعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً