اعلان

اتحاد المستثمرات العرب يبحث حل المشاكل الجمركية في ملتقى موسع

هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب
هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب

نظم اتحاد المستثمرات للعرب، برئاسة هدى يسى، فعاليات ملتقى الجمارك المصرية، بحضور عمرو أبو النور نائب رئيس وحدة دعم المصدرين والمنتجين بمصلحة الجمارك المصرية وميرفت أسعد بالوحدة، تم خلالها مناقشة المشاكل التي تواجه المصدرين بالموانئ الجمركية وإيجاد الحلول للتغلب عليها وصولا للهدف المنشود للدولة وتحقيق 145 مليار دولار صادرات بحلول 2030.

وأكدت رئيس اتحاد المستثمرات، خلال اللقاء، أهمية الملتقى في تحقيق الاستفادة لخدمة المستثمر والمصدر والتكاتف لحل كافة المشكلات والتحديات التي تواجهه مع الربط الدائم مع كافة أجهزة الدولة المعنية بحل مشكلات المستثمرين في ظل الحكومة الجديدة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت هدى يسي، إن هذا الملتقى يعد فرصة أيضا للتعرف على المستجدات المطبقة من قوانين وقرارات خاصة بالمنظومة الجمركية لخدمة الاستثمار بما ينعكس على تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحفيز الاستثمار، واستمرار دوران عجلة الإنتاج.

وأوضحت، أن الملتقى فرصة أيضا لوضع آلية للتعاون المشترك والاستفادة من الخدمات المقدمة بالوحدة، وذلك من منطلق حرص الدولة على مواصلة مساندة وتحفيز القطاع التصديري؛ باعتباره أحد دعائم الاقتصاد القومي وعصب أي اقتصاد والمساهمة في تعزيز النمو وتعظيم القدرات الإنتاجية ورفع تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية.

ومن جانبه، أكد المهندس على زين العابدين عضو مجلس إدارة الاتحاد أن التواصل مع وحدة دعم المصدرين والمنتجين بالجمارك يمثل أهمية كبيرة لمواجهة أي معوقات تواجه المصدر أو المستورد.

ومن جهته .. أكد عمرو أبوالنور أن لقاء اتحاد المستثمرات العرب يأتي في إطار توجيهات رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري للتواصل مع المجتمع التجاري والقطاع الخاص وتحقيق التعاون المشترك لخدمة أهداف الدولة نحو تنمية الصادرات وتذليل العقبات أمام المصدرين.

وقال، إن الوحدة تعمل كنقطة اتصال مباشر مع المصدرين وحل مشاكلهم واقتراح الآليات المناسبة لمنع تكراراها مستقبلًا وحتى لا تكون وحدة تقليدية .. مؤكدا على دور الوحدة في نشر التوعية بين المصدرين بالإجراءات الجمركية السليمة التي يجب اتباعها عند التصدير لعدم التعرض للمخالفات الجمركية.

وأعرب أبوالنور عن الاهتمام بالمرأة المستثمرة والمصدرة، مشيرًا إلى الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المستثمرات العرب لدعم سبل التعاون المشترك ، وتسهيل تدفق الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ، والتغلب على العقبات التي تواجه ذلك وصولاً للهدف المنشود للدولة بالوصول للصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويا.

وقال، إن وحدة دعم المصدرين تعمل حاليا على آلية التواصل والتكامل مع الجهات الحكومية من الضرائب وغيرها، ذات الصلة بمجال التصدير بما يُحقق أهداف الوحدة، وتطوير الإجراءات الجمركية لتسهيل عملية التصدير..داعيا عضوات وأعضاء الاتحاد للاستفادة من مبادرة “مستقبلنا في صادراتنا” التي تهدف لتدريب كافة المصدرين والمجتمع التجاري “بدون مقابل” على الإجراءات الجمركية والتيسيرات المقدمة من مصلحة الجمارك لدعم الصادرات وقانون الجمارك وإدارج شهادات الصادر “أون لاين”، وأيضا موضوع الفاتورة الضريبية الإلكترونية ونظام التخليص المسبق وغيرها.

وشهد الملتقى الرد على استفسارات أعضاء اتحاد المستثمرات العرب، وأعلنت هدى يسي عن إعداد مذكرة بكافة المشاكل والاستفسارات ورفعها إلى الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك للعمل على حلها.

ومن جهته، أثار علي زين عضو مجلس إدارة الاتحاد، مشكلة تأخر وصول تمام التصدير للحصول على صورة طبق الأصل ، وأيضا عدم التفعيل للمسار الأخضر وهو الإفراج مباشرة عن البضائع دون فتح بعد سداد الضرائب والرسوم المستحقة واستيفاء القواعد الإستيرادية وجهات العرض المطلوبة.

وردا على ذلك، أكد عمرو أبوالنور أن مصلحة الجمارك حريصة على تذليل كافة العقبات التى تخص تمام التصدير وسرعة منح الصور الضوئية طبق الأصل من شهادات الصادرات من خلال منظومة نافذة أو البريد الإلكتروني.

وحول آلية المسار الأخضر، أفاد بأن مصلحة الجمارك أعطت تعليمات للمواقع التنفيذية للالتزام بتطبيق مسارات الإفراج الجمركي المحددة وفقا لمعايير ونظم إدارات المخاطر.

وقال عمرو أبو النور، إن المصلحة تعد جهة منفذة لأكثر من 30 جهة رقابية، وقد تم إعطاء تعليمات للمنافذ الجمركية بسرعة الإفراج عن مستلزمات الانتاج وخاصة الحيوانات الحية .. مشيرا إلى قيامه بدراسة المشكلة ومعرفة أسبابها.

وعرض مصطفى إسماعيل باللجنة المالية، مشكلة تأخر وطول الفترة الزمنية لإصدار شهادة المنشأ للمصدر.

وردا على ذلك قال أبوالنور، إن إصدار شهادة المنشأ من اختصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جووووووووووول أبو علي