اعلان

مصر تعتزم توقيع اتفاق مع "شركة إماراتية" لتدشين محطة لطاقة الرياح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية خلال الربع الحالي، توقيع اتفاقية مع 'شركة أبوظبي لطاقة المستقبل' 'مصدر' لتدشين محطة لـطاقة الرياح، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع 'الشرق' شرط عدم الكشف عن اسمه.

محطة لـطاقة الرياح

كشف المسؤول أن إجمالي قدرة المشروع الإنتاجية تصل إلى 200 ميغاواط، وسيتم تنفيذه بنظام 'بناء -إدارة- تملك' (BOO)، ويتضمن قيام المستثمر بتمويل وتنفيذ وتملك المحطة، على أن تقوم 'الشركة المصرية لنقل الكهرباء' بشراء كامل الإنتاج من المشروع، طوال مدة عمره.

أضاف المسؤول أن قيمة الاستثمارات المخصصة للمشروع قد تصل إلى 180 مليون دولار، لكنه لم يفصح عن موقع المحطة المزمع تدشينها، موضحاً أن 'المصرية لنقل الكهرباء' تراجع حالياً البنود النهائية تمهيداً لتوقيع العقود.

شبكة الكهرباء في مصر

أوضح المسؤول أن المحطة الجديدة سيتم ربطها بشبكة الكهرباء في مصر للاستفادة من قدراتها، في ظل توجه الحكومة مؤخراً لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من المصادر النظيفة بدلاً من الوقود الأحفوري، والذي تعاني مصر في توفيره لصالح محطات الكهرباء العاملة بالغاز والمازوت.

يُذكر أن ائتلافاً يضم 'مصدر'، و'إنفينيتي باور'، أكبر شركة إفريقية للطاقة المتجددة، وشركة 'حسن علام للمرافق'، كان وقع اتفاقية مع الحكومة المصرية في مايو الماضي لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 آلاف ميغاواط، والتي ستصبح إحدى أكبر محطات طاقة الرياح في العالم، باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يصدر قرارًا بالعفو عن 600 من المحكوم عليهم في جرائم مختلفة