اعلان

ارتفاع لليوم الثاني.. الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.3%

اسعار الذهب
اسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب العالمي ارتفاعا لليوم الثاني على التوالي لتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية، وذلك في ظل استمرار التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة، بينما تحولت الأنظار الآن إلى محضر اجتماع البنك الفيدرالي وحديث رئيس البنك خلال الأسبوع القادم.

ارتفاع أسعار الذهب

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 2464 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2456 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2461 دولار للأونصة.

الذهب في طريقه إلى تسجيل ارتفاع خلال هذا الأسبوع بنسبة 1.3%، وذلك على الرغم من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع التي خففت المخاوف بشأن الركود الاقتصادي، لكن المتداولين مقتنعون بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وفق جولد بيليون.

ترى الأسواق فرصة بنسبة 75٪ لخفض البنك الفيدرالي الأمريكي 25 نقطة أساس الشهر المقبل وفرصة بنسبة 25٪ لخفض 50 نقطة أساس، يأتي هذا بعد أن تراجعت حدة رهانات الأسواق التي كانت تشير إلى خفض الفائدة 25 نقطة أساس باحتمال 100%.

بشكل عام لا تزال التوقعات صعودية بالنسبة للذهب في ظل مسار خفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية العالمية المتوقع، وهو ما قد يدعم الذهب للوصول إلى المستوى المستهدف عند 2500 دولار للأونصة ولكن الذهب يظل في حاجة إلى حافز مناسب للارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية جديدة، وحتى الآن لم يجد الدعم الكافي من الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات الجيوسياسية، أو دعم من انخفاض كبير في عوائد السندات الأمريكية وتراجع الدولار.

اسعار الذهب اليوم

اجتماع البنك الفيدرالي

وقللت البيانات الأمريكية التي صدرت هذا الأسبوع من المخاوف بشأن الركود الاقتصادي، فقد ارتفعت بيانات مبيعات التجزئة وطلبات إعانات البطالة، إلى جانب ارتفاع معتدل في معدلات التضخم خلال الشهر الماضي، مما قلل من المخاوف والمبالغة في تسعير عمليات خفض الفائدة في سبتمبر القادم.

خلال الأسبوع القادم سيصدر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد في يوليو الماضي، وستراقب الأسواق مناقشات أعضاء البنك الفيدرالي بشأن مستقبل السياسة النقدية وتوجههم إلى البدء في عمليات خفض الفائدة.

أيضاً رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول سيتحدث نهاية الأسبوع القادم في ندوة جاكسون هول عن التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية، وهي الأحداث التي تترقبها الأسواق بشكل كبير خلال الأسبوع القادم.

أعلن مجلس الذهب العالمي عن انخفاض في التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار العالمية المتداولة المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 9 أغسطس، ليشهد خروج تدفقات بمقدار – 6.3 طن من الذهب.

يعد هذا أول أسبوع يشهد صافي تدفقات نقدية خارجة من صناديق الاستثمار بعد 7 أسابيع متتالية من التدفقات الإيجابية التي تدخل إلى الصناديق، الأمر الذي يعكس تغير في توجهات الأسواق خلال الفترة الأخيرة التي شهدت موجة من الخوف وعزوف المستثمرين عن المخاطر خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب في مصر

استمر التذبذب في السيطرة على سعر الذهب في مصر بسبب التحركات العرضية في سعر أونصة الذهب العالمي، إلى جانب تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مما يقلل من الضغوط على عملية تسعير الذهب المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3465 جنيه للجرام ليتداول عند نفس المستوى وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3455 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند 3465 جنيه للجرام.

سعر أونصة الذهب العالمي

التحركات العرضية الأخيرة في سعر أونصة الذهب العالمي قللت من الدعم الذي يحصل عليه الذهب في مصر ليستمر في التذبذب أيضاً دون وجود اتجاه واضح للتداول خلال الأيام القليلة الماضية.

من جهة أخرى عاد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى التراجع في البنوك الرسمية، ليصل متوسط سعر الصرف إلى 48.97 جنيه لكل دولار، وهو ما يعكس تراجع مؤقت في المخاوف المتعلقة بسعر الصرف، وهو الأمر الذي ساعد على تراجع سعر الذهب في مصر بشكل تدريجي خلال الأيام الأخيرة.

وطالبت شعبة الذهب بإعادة تطبيق مبادرة زيرو جمارك التي سمحت بدخول حوالي 4.6 طن من الذهب عند تطبيقها لمدة سنة، الأمر الذي يعمل على تحقيق توازن بين العرض والطلب في السوق المحلي خاصة في ظل توقف عمليات استيراد الذهب.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ارتفع سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة في طريقه إلى تسجيل ارتفاع أسبوعي، وذلك في ظل استمرار توقعات الأسواق بقيام البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه في سبتمبر، على الرغم من تحسن البيانات الأمريكية الأخيرة التي خففت من مخاوف الركود الاقتصادي.

يستمر تذبذب سعر الذهب المحلي دون التحرك في اتجاه واضح وذلك بسبب عودة سعر أونصة الذهب العالمي إلى الاستقرار بالإضافة إلى تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية، الأمر الذي قلل من الضغط على عملية تسعير الذهب.

يسيطر التذبذب حالياً على سعر أونصة الذهب العالمي ما بين مستويات 2480 – 2440 دولار للأونصة، والخروج من هذه المنطقة يحتاج إلى حافز خارجي من البيانات الاقتصادية أو التوترات الجيوسياسية، ويبقى الذهب مطالب باختراق منطقة المقاومة 2480 – 2485 دولار للأونصة ليصل إلى المستهدف عند 2500 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

سيطر التذبذب على سعر الذهب المحلي عيار 21 خلال اليومين الماضيين ليتداول حول المستوى عند 3460 جنيه للجرام، ليظل السعر عاجز حتى الآن في تجميع الزخم الكافي للوصول إلى المستهدف عند 3500 جنيه للجرام بسبب تراجع سعر صرف الدولار وتداول سعر الذهب العالمية في اتجاه عرضي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة تطالب بهدنة فى غزة لتلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال