اعلان

بعد أزمة توقف المصانع.. موبكو: تلبية 30% من احتياجات السوق لأسمدة اليوريا و60٪ من الأمونيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : اهل مصر

شهد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الاسمدة ( موبكو )، برئاسة المهندس أحمد محمود رئيس مجلس إدارة الشركة، وبحضور المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية(إيجاس) وممثلي المساهمين الشركة السعودية المصرية للاستثمار وشركة ألفا أوريكس ليميتد والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب).

أهمية تنفيذ الخطة التوسعية لموبكو

وأكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، خلال أعمال الجمعية علي أهمية تنفيذ الخطة التوسعية لموبكو التي تضم عددا من المشروعات الجديدة ومن اهمها مشروع خفض الانبعاثات والتي تمثل تطورًا إيجابيا في مجال الإنتاج الأخضر وتهدف إلى تعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير إنتاجها الي أوروبا، لافتًا إلى أن اقتحام مجال إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال المشروع الجديد مع شركة سكاتك النرويجية من شأنه فتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة.

أسمدة اليوريا

وأكد الوزير على دعم الوزارة الكامل لهذه المشروعات وأعمال تنفيذها، موجهًا الشكر لإدارة شركة موبكو وفريق العمل من العاملين علي المجهودات المبذولة للوصول لهذه التطورات الإيجابية.

وأوضح المهندس أحمد محمود رئيس شركة موبكو خلال كلمته أنها تلبي ما يناهز 30% من احتياجات السوق المحلي من اسمدة اليوريا و 60٪ من الأمونيا، بالإضافة للتصدير للأسواق الخارجية وفي مقدمتها السوق الأوروبي لمنتج اليوريا يليه الأمريكتين ثم أسيا، لافتًا إلى نجاحها في تحقيق خطتها الإنتاجية المستهدفة في النصف الأول من عام 2024، وتحقيق خطة المبيعات المستهدفة خلال نفس الفترة بنسبة 100٪ لمنتج اليوريا وبواقع 943 ألف طن، وكذلك خطة المبيعات من الأمونيا بنسبة 138٪ .

واستعرض رئيس موبكو خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة والتي تضم مشروعات جديدة للاقتصاد الأخضر في ضوء المحاور الرئيسية للخطة والتي تشمل تخفيض البصمة الكربونية بتطوير مصانع الشركة والتحول الأخضر وإضافة منتجات جديدة والدخول في شراكات ذات عائد اقتصادي مناسب.

وأوضح أن موبكو نجحت بالفعل هذا العام في الانتهاء من احدث وحدة انتاج بالشركة تضيف منتجًا جديدًا بطاقة 20 ألف طن سنويًا من مادة Adblue من محلول اليوريا 32.5% والتي يتزايد الطلب عالمياً عليها لتقليل الانبعاثات الضارة من محركات الديزل، و تمكنت من تصدير أول شحنة من المنتج للأسواق الأوروبية بكمية 36 طنًا، وبسعر 195 دولارًا/طن محققة زيادة 200% في سعر تصدير طن اليوريا .

وفي إطار خطة العمل الجديدة استعرض محمود، مراحل العمل على إقامة المشروعين الجديدين للشركة وهما مشروع إنتاج الامونيا الخضراء بطاقة 150 ألف طن سنوياً مع شركة سكاتك النرويجية والذي تم توقيع اتفاقية المساهمين واتفاق المباديء الأساسية مع أكبر الشركات العالمية لشراء وتسويق الأمونيا الخضراء ممثلة في شركة يارا النرويجية، وكذلك مشروع إنتاج مادة الميلامين بطاقة 42 ألف طن سنويا والذي تم الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية، وجار التفاوض لتوقيع اتفاقية لتسويق 30 ألف طن.

وأشار إلى أهمية مشروع تطوير ورفع كفاءة المصانع الحالية للشركة؛ بهدف زيادة إنتاج الأمونيا واليوريا بنفس كميات الغاز الطبيعي وذلك برفع كفاءة المعدات والاستغلال الأمثل للطاقة، علاوة علي مشروع انشاء وحدة لاسترجاع ثاني أكسيد الكربون للتوافـق مع متطلبات CBAM والسوق الأوروبي.

وأشار إلى أن الشركة تدرس الدخول كشريك في عدد من المشروعات الأخرى ذات المردود الاقتصادي ومنها مشروعات إنتاج السيليكون والصودا اش بالعلمين الجديدة، والسويس لمشتقات الميثانول بدمياط، ومصنع مواسير الغاز الطبيعي لشركة إيجاس.

وصٓدّقت الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الاسمدة (موبكو) على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 75ر3 جنيه للسهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الصحة الفلسطينية: الاحتلال يمنع وصول لقاحات شلل الأطفال إلينا