«شعبة المصدرين»: يجب الاستفادة من خبرات ومهارات الشباب في تسويق المنتجات الوطنية

أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية
أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية

طالب أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية ورئيس لجنة الشؤون الإفريقية بشعبة المصدرين باتحاد الغرف التجارية، ورئيس لجنة التصدير بمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، بالاستعانة بخبرات وأفكار ومهارات الشباب المصري لوضع أفكار جديدة للمعارض والتسويق الدولي للمنتجات المصرية، مشددا على أن أفكار الشباب وطموحهم سيكون السبيل إلى تحقيق الأهداف، مشيرا إلى أن التحدي هو التركيز على تحويل تلك الطموحات لأمر واقع على مدار السنوات المقبلة.

أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية

طالب زكي، بالتنسيق بين وزارة التجارة الخارجية والاستثمار ووزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة والثقافة لاستغلال المعارض الدولية لتسويق السياحة وتسويق المنتجات المصرية، وتسويق كل ما هو مصري على جميع الأصعدة بحيث يكون تنسيق واحد بين الوزارات وتكلفة واحدة ودعاية واحدة.

أهمية المعارض

أكد أحمد زكي في بيان صحفي له اليوم، على أهمية المعارض في تبادل الأفكار بيننا وبين جميع الدول، مشددا على ضرورة استغلال الشركات العالمية التي تملك بيانات لأهم العملاء في العالم، على غرار معرض الخليج للأغذية – جالف فود، الذي يعتبر أكبر معرض تجاري سنوي للأغذية والمشروبات على مستوى العالم، من خلال اجتذابه أعدادا كبيرة من العارضين والمشترين والزوار عام بعد عام.

أوضح الأمين العام لشعبة المصدرين، أحمد زكي، أن هذه الشركات العالمية ، تستطيع الربط والتسويق للمنتجات المصرية من خلال تنظيم معارض عالمية تجتذب لها المشترين والمستهلكين، موضحا أن تسويق الصادرات عن طريق المعارض الدولية يعد وسيلة فعالة لتعزيز المبيعات وزيادة الانتشار الدولي للمنتجات.

أكد زكي ضرورة توفير فكر جديد في التسويق وفكر جديد في الدعاية، وفكر جديد في المعارض، بحيث توفر لنا هذه الشركات العالمية عملاء جدد.

زيادة الصادرات

أشار رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بشعبة المصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى أن الترويج للصادرات من أهم عناصر المزيج التسويقي والترويج عن طريق المعارض الدولية يعد واحدًا من أهم الأدوات التي يستخدمها المصدرون لتعزيز علاماتهم التجارية وزيادة فرص بيع منتجاتهم في الأسواق الدولية كما يمكن للمعارض الدولية أن تكون فرصة للمصدرين لتقديم منتجاتهم والتعرف على عملائهم المحتملين في بلدان أخرى.

أكد أن زيادة الصادرات سيكون لها أثر في تدبير العملة الصعبة وإيقاف الاستدانة والسلف من الخارج وعدم الاستعانة بالبنوك الدولية.

معرض الصين الدولي للاستيراد

وقال زكي، أن مشاركة مصر في معرض الصين الدولي للاستيراد والمقرر انعقاده خلال الفترة من 5 - 10 نوفمبر 2024 ، تعد فرصة هامة وضرورية لزيادة الصادرات المصرية إلى جميع الأسواق العالمية، ولاسيما السوق الصينية التي تبلغ قوامها نحو مليار و300 مليون مستهلك، الأمر الذي سيسهم في تخفيض العجز في الميزان التجارى بين مصر والصين، والذي يميل لصالح الجانب الصيني.

يذكر أن الاستراتيجية المصرية للصناعة 2030 التي أعدها مركز تحديث الصناعة المصري التابع لوزارة الصناعة لها أهداف محددة وهي استهداف زيادة الصادرات المصرية سواء بترولية أو غير بترولية من 53 مليار دولار في العام حاليا إلى 145 مليار دولار بنهاية 2030.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مضللة ولا تعكس الحقيقة.. حماس ترد على تصريحات بايدن بشأن وقف إطلاق النار