هل يسهم رفع سعر القصب في تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر في مصر ؟

السكر
السكر

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم بمدينة العلمين الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد الأسعار الاسترشادية (سعر ضمان) للمحاصيل السكرية لموسم 2025.

سعر القصب في مصر

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تقرر أن يكون سعر توريد طن قصب السكر 2500 جنيه، وسعر توريد طن بنجر السكر 2400 جنيه.

رفع سعر القصب

يأتي ذلك في إطار تشجيع المزارعين على زراعة تلك المحاصيل الاستراتيجية المهمة، والتوسع في زراعتها وزيادة الإنتاجية منها وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بما يسهم في سد احتياجات السوق المحلية، وتقليل فاتورة استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على العملة الأجنبية، فضلا عن زيادة دخل المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم، علاوة على زيادة تشغيل المصانع بأقصى طاقة ممكنة.

وقامت شركة السكر والصناعات التكاملية، بتطوير 8 مصانع لإنتاج السكر من القصب والبنجر، وتستهدف إنتاج كمية من السكر، تغطي الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، حيث تمتلك مصر 10 مصانع من البنجر، و8 مصانع من قصب السكر.

وتنتج مصانع البنجر حوالي 1.8 مليون طن سكر، ومصانع قصب السكر تستطيع إنتاج 1.4 مليون طن من السكر، بإجمالي 3.2 مليون طن، ويصل استهلاك مصر 3.3 مليون طن من السكر سنويا.

وشهد الموسم الماضي منافسة قوية نتيجة ارتفاع سعر توريد قصب السكر للصناعات الأخرى، حيث بلغ سعر كيلو السكر سوف يتخطى 60 جنيها، وهذا السعر خارج قدرات الدولة في ظل أنها تقدم السكر المدعوم بسعر 11.90 جنيه.

وترى شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن قرار اليوم برفع سعر توريد قصب السكر بجانب زيادة توريد سعر بنجر السكر، سوف يساهم في تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر في السوق المحلي، ولن مما يقلل الإستيراد من الخارج، خاصة بعد الأزمة التي حدثت خلال الموسم الماضي من قيام المزارعين بعدم توريد القصب، نظرا لحصولهم على عروض مغرية من قبل بعض الصناعات الأخرى.

رفع سعر قصب السكر

وتستقر أسعار السكر في السوق المحلي مستقرة منذ مارس 2024 وتحديدا بعد الإفراج عن السلع في الموانئ، بعد اتفاقية رأس الحكمة.

وتحاول الشعبة خلال الفترة الحالية إبرام اتفاقيات مع المصانع التي تستخدم السكر طويلة الأجل، بحيث تكون حتى مارس 2025، الأمر الذي يحافظ على استقرار السعر.

وسجل سعر طن السكر سجل اليوم نحو 30 ألف جنيه، على أن يسلم للتاجر بسعر 30 ألف و500 جنيه، فيما يتراوح سعره للمستهلك بين 32 جنيها إلى 35 جنيها فهذا سيكون هو السعر العادل.

إنتاج السكر في مصر

ويصل حجم إنتاج السكر في مصر، إلى 2.8 مليون طن، فيما يكون حجم الاستهلاك 3.2 مليون طن، ويتم سداد الفجوة من خلال الاستيراد، إلا أن هناك توجيهات الحكومة بزيادة حجم الإنتاج بحيث يصل العام المقبل إلى 3 مليون طن، وبهذه الخطوة وزيادة سعر التوريد سوف يساهم في زيادة حجم الإنتاج المحلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً