صُنع في العراق.. «الوزير»: مصر تسعى لتأهيل مصانع وإقامة أخرى جديدة بالشراكة مع بغداد

 رئيس مجلس الوزراء العراقي اثناء استقباله  وزيرالصناعة والنقل
رئيس مجلس الوزراء العراقي اثناء استقباله وزيرالصناعة والنقل

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل المصري الفريق مهندس كامل الوزير، بحضور رؤساء مجموعة من الشركات المصرية الكبرى في مجال الطرق والإنشاءات والجسور.

لقاء رئيس الوزراء العراقي مع كامل الوزير

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن هذه الزيارة تعد مصداقاً للعلاقة الأخوية العراقية المصرية التي تمثل حجر الأساس في خدمة شعوبنا الشقيقة، كما أنها تعكس حرص قيادة البلدين على التعاون الجاد، مشيراً إلى أنّ أبواب العراق مفتوحة لجميع الأنشطة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.وأوضح رئيس مجلس الوزراء بأن العراق يشهد حراكاً غير مسبوق في التنمية والإعمار، مؤكداً أهمية تشكيل خلية متابعة للتخطيط حول المشاريع التي يمكن أن تنفذها الشركات المصرية في العراق.

رئيس مجلس الوزراء العراقي اثناء استقباله وزيرالصناعة والنقل

تعاون مصري عراقي بمجال الطرق والإنشاءات

وأوضح رئيس مجلس الوزراء بأن العراق يشهد حراكا غير مسبوق في التنمية والإعمار، لافتا إلى أهمية تشكيل خلية متابعة للتخطيط حول المشاريع التي يمكن أن تنفذها الشركات المصرية في العراق.

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل عن تقديره الكامل لإتاحة الفرصة له والوفد المرافق له، لمقابلة رئيس الوزراء العراقي ونقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إلى رئيس الوزراء العراقي، وإلى الشعب العراقي.

تحقيق طفرة كبيرة في العراق

وقدم الوزير الشكر على التعاون الكبير بين مصر والعراق خلال الفترة الماضية، حيث جاء هذا التعاون ضمن نتائج الزيارة الأخيرة الشهر الماضي التي قام بها رئيس الوزراء العراقي للقاهرة، ولقائه مع رئيس الجمهورية المصري، فضلا عن الرغبة المصرية الجادة في توسعة التعاون مع العراق وتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الاتجاه.

وأشار الوزير إلى اعتزاز وتقدير كل المصريين للشعب العراقي، والاهتمام الكبير من الشركات المصرية للمشاركة في مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والسكك الحديدية والمدن السكنية ومحطات الكهرياء والمياه والمشروعات الصناعية، خاصة وأن مصر لها تجربة ناجحة في هذه المجالات خلال العشر سنوات الماضية.

وقال الوزير إنه تم تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال البنية التحتية التي تعتبر عصب التنمية سواء كانت صناعية أو زراعية أو سياحية، معربا عن ثقته في تحقيق هذه الطفرة الكبيرة في العراق بفضل الجهود الكبيرة التي يقوم بها رئيس الوزراء والحكومة والشعب العراقي وبمعاونة البلدان المحبة للعراق ومنها مصر.

وأضاف أن هناك عدد كبير من الشركات المصرية الأخرى (100 شركة) بخلاف وفد الشركات المصري الذي حضر إلى العراق ترغب وتهتم بالتعاون مع الجانب العراقي للمشاركة في كافة تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، وذلك في ظل العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية والحكومة والشعبين، مستعرضا نتائج المباحثات الهامة التي أجراها مع الوزراء والمسئولين العراقيين خلال زيارته الحالية.

وتابع نائب رئيس الوزراء مع وزير النقل العراقي، رزاق محيبس عجيمي السعداوي، آخر المستجدات الخاصة بتوقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين بشأن تسيير حركة النقل البري للركاب والبضائع بين الجانبين، بما يساهم في وقف التعامل بنظام BACK TO BACK، وعدم تنزيل البضاعة على الحدود الذي يؤدي إلى عدم تعرض البضاعة للتلف وتقليل تكلفة النقل، وتحقيق التنمية في العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية بينهما.

وأشار الوزير إلى أنه من المخطط توقيع هذه المذكرة خلال الاجتماعات القادمة للجنة العراقية المصرية العليا المشتركة، بالإضافة إلى متابعة النتائج المتميزة لشركة الجسر العربي المملوكة لمصر والعراق والأردن.

وتطرق نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية والنقل إلى أهمية مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات ممر التنمية بين العراق وتركيا لما لها من خبره كبيرة في هذا المجال، كما تم إجراء مباحثات هامة مع وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بنكين ريكاني، وتم التأكيد على أهمية تدعيم مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية في المشروعات المختلفة بالعراق.

وزار نائب رئيس الوزراء عدد من مشروعات الكباري والأنفاق التي تنفذها الشركات المصرية بالعراق، معربا عن سعادته البالغة بتواجد العمال والمهندسيين المصريين إلى جانب العمال العراقيين، حيث عبر العمال والمهندسين عن سعادتهم بالمشاركة في تنفيذ المشروعات بالعراق، كما هتف الجميع 'تحيا مصر والعراق'، بما يجسد مشاعر الاخوة والمودة التي تربط بين الشعبين.

وبحث الوزير مع وزير الصناعة والمعادن العراقي، خالد بتال، سبل زيادة حجم التعاون المشترك في قطاع الصناعة، والمشاركة في إعادة تأهيل المصانع بالعراق والتصدير من كل طرف للآخر وذلك كمرحلة أولى، ثم العمل على إقامة مصانع مصرية عراقية مشتركة تحت مسمى صنع في العراق لتلبية احتياجات السوق العراقي ثم التصدير لمصر والخارج.

ونوه بأن مجالات التعاون الصناعي تشمل صناعات الأدوية والمنسوجات والجلود ومحولات ومولدات الكهرباء والسيراميك والصناعات الهندسية، لافتا إلى أنه يمكن أيضا التعاون في إعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمستشفيات والبنية التحتية.

وأكد نائب رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بالتنفيذ الفوري لكافة أوجه التعاون مع العراق، وتلبية كافة مطالب الجانب العراقي، كما تم التأكيد خلال لقاء رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، خالد مكية، على دفع عجلة الاستثمار والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين، وتقديم كافة التسهيلات لمستثمري الجانبين بما يساهم في زيادة التعاون الاستثماري المشترك.

وخلال اللقاء قدم وفد الشركات المصرية الشكر لرئيس الوزراء العراقي على إتاحة الفرصة لهذه المقابلة، معربين عن سعادتهم بتواجدهم في العراق، ومؤكدين على الاستعداد التام للتنفيذ الفوري لكافة المشروعات التي يتم تحديدها والاتفاق عليها مع الجانب العراقي، وفق قياسات الجودة العالية والمخططات الزمنية لها وبالسرعة المطلوبة.

بالإضافة إلى نقل التجارب الناجحة لتلك الشركات في تنفيذ المشروعات العملاقة في مصر إلى العراق، خاصة مع وجود إرادة سياسية وشعبية مشتركة لانطلاق التعاون الكبير في تنفيذ مختلف المشروعات استنادا للعلاقات المتميزة التي تربط بين الجانبين.

رئيس مجلس الوزراء العراقي اثناء استقباله وزيرالصناعة والنقل

كما تم التباحث مع وزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس خالد بتال حول سبل زيادة حجم التعاون المشترك في قطاع الصناعة والمشاركة في اعادة تاهيل المصانع بالعراق.

والتصدير من كل طرف للاخر وذلك كمرحلة اولى ثم العمل على اقامة مصانع مصرية عراقية مشتركة تحت مسمى صنع في العراق لتلبية احتياجات السوق العراقي ثم التصدير لمصر والخارج مشيرا الى ان مجالات التعاون الصناعي

تشمل صناعات الادوية والمنسوجات والجلود ومحولات ومولدات الكهرباء والسيراميك والصناعات الهندسية لافتا الى انه يمكن ايضا التعاون في اعادة تاهيل شبكات الكهرباء والمستشفيات والبنية التحتية مؤكدا ان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بالتنفيذ الفوري لكافة اوجه التعاون مع العراق الشقيق وتلببة كافة مطالب الجانب العراقي كما تم التأكيد خلال لقاء الدكتور خالد مكية رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار على دفع عجلة الاستثمار والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين وتقديم كافة التسهيلات

لمستثمري الجانبين بما يساهم

في زيادة التعاون الاستثماري

المشترك

وخلال اللقاء قدم وفد الشركات المصرية الشكر لدولة رئيس الوزراء العراقي السيد/ محمد شياع السوداني على اتاحة الفرصة لهذه المقابلة معربين عن سعادتهم بتواجدهم في العراق الشقيق مؤكدين على الاستعداد التام للتنفيذ الفوري لكافة المشروعات التي يتم تحديدها والاتفاق عليها مع الجانب العراقي وفق قياسات الجودة العالية ووفق المخططات الزمنية لها وبالسرعة المطلوبة ونقل التجارب الناجحة لتلك الشركات في تنفيذ المشروعات العملاقة في مصر الى العراق الشقيق خاصة مع وجود ارادة سياسية وشعبية مشتركة لانطلاق التعاون الكبير في تنفيذ مختلف المشروعات استنادا للعلاقات المتميزة التي تريط بين الجانبين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب قبل بدء أعمال مجلس الجامعة العربية