كيف تستفيد مصر من توجه شركات الاتصالات نحو تصنيع الراوتر؟

الراوتر
الراوتر

تتوجه شركات الاتصالات في مصر نحو توطين صناعة أجهزة الرواتر محلياً بما يدعم صناعة الاتصالات والتكنولوجيا في ظل تزايد الطلب من المستخدمين على مختلف الأجهزة بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد مع محاولات تنمية الصادرات التقنية للخارج.

وتحاول الشركات تعزيز إستراتيجية الحكومة المصرية في صناعة الإلكترونيات بالتزامن مع توقيع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات عدد من مذكرات التفاهم مع كبرى الشركات الصينية خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي للتوسع في عمليات تصدير الخدمات وتوطين صناعة معدات الاتصالات وكابلات الفايبر أوبتكس في مصر في ظل تطور صناعة الإلكترونيات، في مصر خاصة توطين صناعة الهاتف المحمول، حيث تم اجتذاب كبرى العلامات التجارية لإنشاء مصانع لها في مصر، أو من خلال تعاونها مع شريك محلي، وتدعم الهيئة المبادرات التي تم إطلاقها مؤخرا لتوطين صناعة أجهزة الاتصالات الطرفية فائقة السرعة كما تعمل على جذب الشركات المتخصصة في الصناعات المغذية لتصنيع الهواتف المحمولة.

وكانت وزارة الاتصالات أجرت توقيع عقود تنفيذ مشروع تصميم وتطوير أجهزة الاتصالات الطرفية CPE Router (راوتر) الداعمة للإنترنت الأرضى فائق السرعة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا“، والشركة المصرية للاتصالات والشركات الفائزة بتنفيذ المشروع.

وأكد وزير الاتصالات، أن الوزارة تركز على التعاون وإقامة شراكات مع القطاع الخاص ممثل فى شركات رائدة فى السوق المصرى بشكل عام وفى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص؛ حيث يأتي هذا التعاون فى ضوء الجهود المبذولة لجعل مصر مركزا إقليميا رائدا فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات، وتوطين صناعة منتجات الاتصالات ومتطلبات تصنيع أجهزة الاتصالات الإلكترونية من خلال السعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى بالسوق المحلي من أجهزة الاتصالات الطرفية الداعمة للإنترنت الأرضي فائق السرعة مما يسهم فى تقليل معدل الواردات.

وأعرب عن تطلعه إلى المزيد من الشراكة مع شركات القطاع الخاص فى مجال تصميم وتصنيع الإلكترونيات؛ لافتا إلى أنه تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات مؤخرا مع شركات فى مجال تصنيع أجهزة المحمول وغيرها من الأجهزة الإلكترونية فى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على توطين صناعة الإلكترونيات والتركيز على خلق قيمة مضافة حقيقية.

وكشف المهندس أحمد سالم خبير صناعة الدوائر الإلكترونية أن تحول شركات الاتصالات بمصر إلى تصنيع الراوترات محليًا يحقق العديد من الفوائد، حيث سيساعد التصنيع المحلي على تقليل تكاليف الإنتاج والنقل، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الراوترات وتوفير المزيد من الخيارات للمستهلكين مشيرا إلى أن إنشاء مصانع لتصنيع الراوترات سيؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة في مختلف المجالات.

وأوضح سالم في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن هذا التحول سيشجع على تطوير الصناعة المحلية وتنمية الكوادر البشرية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فضلاً عن الاعتماد على الاستيراد من الخارج مما سيساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي كما يمكن تكييف الراوترات المصنعة محليًا لتلبية احتياجات السوق المصرية بشكل أفضل، مثل دعم اللغات المحلية والميزات المطلوبة. مشيرا إلى دور الكوادر القادرة على تصميم وتطوير منتجات عالية القيمة،

وتابع سالم أن هناك عدة تحديات تواجه تصنيع الراوتر في مصر مثل تدريب العنصر البشري والتضخم الذي ضاعف أسعار المواد الخام كذلك كفاءة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتمهيد الطريق أمام المصنعين الصغار من المطورين ورواد الأعمال بمصر.

وقال المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات أن عملية التحول الرقمي تعتمد على تطوير وتوطين صناعة الإلكترونيات فى مصر وتعزيز القدرات المحلية فى مجال تصميم وتصنيع أجهزة الاتصالات حيث نستهدف توفير أجهزة طرفية عالية الجودة تدعم الإنترنت الأرضى فائق السرعة، مما سيسهم فى تعزيز تجربة الاتصال للعملاء وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل. سنعمل بجدية لتحقيق نجاح هذا المشروع وتحقيق النتائج المرجوة وتحقيق الاكتفاء الذاتى فى هذا القطاع الحيوي. نحن متحمسون لتقديم حلول متطورة ومبتكرة تلبى تطلعات المستخدمين.

وكشف المهندس أحمد يحيى الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بإحدى الشركات أن هذه الخطوة تعزز من قدرة السوق المحلي على توفير الأجهزة المطلوبة بأسعار تنافسية، وبما يساهم في توفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري".

وأضاف أن إنتاج الرواتر المحلي يدعم الصناعة الوطنية والمساهمة في تطوير قطاع الإلكترونيات في مصر، بما يتماشى مع رؤية الدولة لدعم التصنيع المحلي وتقليل الفجوة التكنولوجية.

أكد يحيى أن الشركة تستثمر بكل قوة في توطين صناعة الإلكترونيات من خلال التعاون مع نخبة من أفضل الخبرات المحلية والدولية، لتقديم أحدث التقنيات والأجهزة .

من جانبه، صرح كريم كامل، رئيس قسم خدمات الإنترنت الثابت والمجتمعات العمرانية في إحدى الشركات أن توجه شركته لتصنيع الراوتر في مصر لدعم التصنيع المحلي وتعزيز صناعة الاتصالات وتوطين التكنولوجيا،مؤكدا على تعزيز الابتكار والنمو المستدام، والمساهمة في بناء مستقبل رقمي قوي يدعم الاقتصاد الوطني ويعود بالنفع على المواطن المصري.

من جانبه قال المهندس محمد سالم، رئيس شركة متخصصة في التصنيع الإلكتروني أن تصنيع أول الراوتر المحلي يهدف زيادة نسبة المنتجات المحلية في السوق المصري. مشيرا إلى أن الشركة تركز على تعزيز القدرات التصنيعية المحلية وتقديم منتجات تكنولوجية متطورة تلبي احتياجات السوق بجودة عالية وأسعار تنافسية".

وأوضح أن الشركة تلتزم بتطوير مهارات القوى العاملة المحلية لديها وتعمل على توظيف أحدث التقنيات في عمليات التصنيع، بما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً