لأول مرة منذ أربع أعوام.. توقعات خفض الفائدة الأمريكية غداً

البنك الفيدرالى الامريكى
البنك الفيدرالى الامريكى
كتب : أهل مصر

تتأهب الأسواق لتغير تاريخي في السياسة النقدية الأمريكية مع اقتراب مجلس الاحتياطي الفيدرالي من اتخاذ قرار بخفض معدل الفائدة لأول مرة منذ أربع سنوات.

خفض الفائدة

يتوقع أن يبدأ الفدرالي بتقليص الفائدة يوم الأربعاء، ولكن النقاش الدائر يدور حول مدى عمق هذا الخفض، حيث يتم النظر بين خفض قدره 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس.

في الوقت الذي يشير فيه تجار السوق إلى أن الفدرالي قد يقوم بتخفيض الفائدة بمقدار 120 نقطة أساس بنهاية العام الجاري، و250 نقطة أساس بنهاية عام 2025، تبدي شركة بلاك روك، إحدى أكبر الشركات العالمية في إدارة الأصول، تحفظها إزاء هذه التوقعات.

سوق العمل في الولايات المتحدة

على الرغم من الارتفاعات الأخيرة في معدل البطالة، تواصل سوق العمل في الولايات المتحدة نموها، حيث لا يزال التوظيف يتسارع.

أظهرت سوق العمل الأمريكية علامات متزايدة على الضعف في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك ارتفاع معدل البطالة من أدنى مستوى له في العصر الحديث، 3.4 % في العام الماضي، إلى 4.2 % في أغسطس، قد يكون هذا التخفيف كافيا لدفع الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض إضافي في أسعار الفائدة بمعدل نصف نقطة مئوية، بدلا من خطوته المعتادة بربع نقطة مئوية.

و يراقب المستثمرون والسياسيون عن كثب قرار الفدرالي، مع العلم أن أي تحرك في السياسة النقدية سيكون له تأثيرات واسعة النطاق على الاقتصاد العالمي.

وقد يكون هذا الأسبوع محوريًا بالنسبة للبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، حيث تترقب الأسواق العالمية ما سيقرره الفدرالي وما إذا كان سيقدم إشارات حول سياسة نقدية أكثر تشددًا أو مرونة في المستقبل.

وتبقى النظرة المستقبلية غير مؤكدة، حيث يسعى الجميع لتحديد تأثير القرارات المقبلة على الاقتصاد العالمي في ظل التحديات الحالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً