الكميات المنتجة سر ارتفاع أسعار النفط لـ74.49 دولار

ارتفاع سعر النفط
ارتفاع سعر النفط
كتب : أهل مصر

سجلت أسعار النفط، اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 ، ارتفاعاً ملحوظاً حيث بلغت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 74.49 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.92 دولار للبرميل.

مكاسب أسبوعية

تأتي هذه الزيادة في إطار مكاسب أسبوعية حققت حوالي 4%، مما يعكس تحسناً في الأسواق العالمية للطاقة.

وأظهر تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) أن صناعة تكرير النفط شهدت أداءً قوياً خلال الربع الثاني من عام 2024، حيث ارتفعت كميات المنتجات النفطية المكررة من المصافي العالمية بواقع 460 ألف برميل يومياً مقارنة بالربع الأول، ليصل إجمالي الإنتاج إلى حوالي 81.2 مليون برميل يومياً.

وهذا الرقم يعكس زيادة سنوية قدرها 440 ألف برميل يومياً، مما يعزز التفاؤل بشأن استمرارية التحسن في القطاع.

التعاون الاقتصادي والتنمية

ومن الجدير بالذكر أن مصافي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) شهدت بدورها ارتفاعاً في إنتاجها النفطي بمعدل 420 ألف برميل يومياً مقارنة بالربع السابق، لتصل إلى 36.1 مليون برميل يومياً.

وبرزت الولايات المتحدة الأمريكية كمحرك رئيسي لهذا النمو، حيث شهدت مصافيها انتعاشاً في نشاط التكرير مع زيادة إنتاج المنتجات المكررة بنحو 930 ألف برميل يومياً، وهذا الأداء يعكس توازنًا متزايدًا في العرض والطلب العالمي على النفط، وسط تحسن الظروف الاقتصادية والطلب المتزايد على الطاقة، مما يجعل آفاق النمو في القطاع أكثر إشراقًا في المستقبل القريب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً