تحذيرات «جولدمان ساكس».. ارتفاع النفط 20 دولاراً

النفط
النفط
كتب : أهل مصر

حذر بنك «جولدمان ساكس» الأمريكي من أن أسعار خام النفط قد تشهد ارتفاعًا يصل إلى 20 دولارًا للبرميل في حال تعرض الإنتاج النفطي الإيراني لأي استهداف.

وأوضح دان سترويفين، الرئيس المشارك لأبحاث السلع العالمية في البنك، أن تقديراتهم تشير إلى أن تعليق مليون برميل يوميًا من الإنتاج الإيراني سيؤدي إلى زيادة ملحوظة في الأسعار خلال العام المقبل.

تأثيرات محتملة على سوق النفط

سترويفين أضاف أن هذا السيناريو يعتمد على افتراض أن دول 'أوبك+' لن تزيد إنتاجها، إذا قامت دول رئيسية مثل السعودية والإمارات بتعويض النقص في الإنتاج، فقد تشهد السوق ارتفاعًا أقل، يُقدر بنحو 10 دولارات للبرميل.

تهديدات وتصعيدات محتملة

في سياق متصل، أشار سول كافونيك، أحد المحللين في مجال الطاقة، إلى احتمال أن تصبح جزيرة 'خارج' الإيرانية، التي تعد محورًا لإنتاج 90% من صادرات إيران النفطية، هدفًا محتملًا. ولفت إلى أن هناك مخاوف من أن يؤدي هذا الأمر إلى تصعيد أوسع، قد يؤثر على حركة النفط عبر مضيق هرمز.

هذا ويشكل مضيق هرمز قناة حيوية، حيث يمر من خلالها نحو خُمس الإنتاج العالمي اليومي من النفط، مما يجعل أي تهديد لإمدادات النفط من إيران يؤثر بشكل كبير على الأسواق العالمية.

السوق تحت الضغط

وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي بنحو 5% في تداولات يوم الخميس، واستمرت في الارتفاع صباح يوم الجمعة، وسط مخاوف من أن تضرب إسرائيل صناعة النفط الإيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران مؤخرًا.

ومنذ بداية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في 7 أكتوبر 2023، شهدت أسواق النفط انقطاعات محدودة، إلا أن الأسعار لا تزال تحت الضغط بفعل زيادة الإنتاج الأمريكي وضعف الطلب من الصين.

أهمية إيران في سوق النفط

تُعتبر إيران، العضو في منظمة 'أوبك'، دولة مهمة في سوق النفط العالمية، حيث تنتج نحو 4 ملايين برميل يوميًا.

وفي حال تعرض البنية التحتية النفطية الإيرانية للاستهداف، فإن نحو 4% من الإمدادات العالمية قد تكون في خطر.

وفي ظل الأوضاع المتوترة في المنطقة، يبقى سوق النفط تحت تهديدات مستمرة قد تؤدي إلى تقلبات حادة في الأسعار.

وتوقعات جولدمان ساكس تسلط الضوء على التأثير المحتمل لأي تصعيد عسكري على الاقتصاد العالمي، مما يوجب متابعة التطورات عن كثب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والأهلي (0-1) في قمة الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الأول للاهلي