اقتصادي يوضح أسباب تأخر مراجعة الشريحة الرابعة للنقد الدولي

محمد راشد الخبير الاقتصادي
محمد راشد الخبير الاقتصادي

أكد دكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، أن المراجعة القادمة من قبل صندوق النقد الدولي، هي المراجعة الرابعة، لكن بشريحة قيمتها أكبر من الشرائح الثلاث الماضية.

وأوضح في تصريح خاص لـ أهل مصر، أن الشريحة الرابعة تبلغ نحو 1.3 مليار دولار مقارنة بنحو 820 مليون دولار صرفت فيما قبل، موضحا أن مجلس صندوق النقد الدولي اعتمد في نهاية مارس الماضي المراجعتين الأولى والثانية، في إطار تسهيل الصندوق المقدم لمصر ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار ليصل إلى 8 مليارات دولار.

وأضاف راشد أن الحكومة المصرية قامت برفع أسعار الوقود والكهرباء، متبوعا برفع أسعار أنابيب البوتاجاز للوفاء بالتعهدات التى التزمت بها أمام صندوق النقد الدولي.

أسباب تأخر مراجعة الشريحة الرابعة للنقد الدولي

وتوقع راشد أن يبدي الصندوق مرونة في بعض الأمور الأخرى ويعطي الحكومة بعض الوقت لتنفيذها في ظل التحديات الاقتصادية، والتوترات الجيوسياسية التي تخيم على منطقة الشرق الأوسط.

ويرى راشد أنه ينبغي على الحكومة الانتباه لتأثير إجراءات رفع الدعم على تقليص القوة الشرائية للمواطنين، ومن ثم تراجع معدل النمو الاقتصادي والذي تراجع بالفعل لنحو 2.4% وكذلك تراجع مؤشر مدير المشتريات إلى أقل من 49، وهو ما يعنى ضرورة تحفيز الاقتصاد من خلال التسهيلات الضريبية التي أقرتها الدولة مؤخرا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وكذلك ضرورة الإسراع بالسيطرة على التضخم لبدء دورة تخفيض أسعار الفائدة لتحفيز الاستثمار والإنتاج ومن ثم تحفيز النمو الاقتصادي وفرص العمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً