الهيدروجين الأخضر.. مستقبل الطاقة في مصر والسعودية

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي شرارة سباق جديد في مجال الطاقة النظيفة، بإعلانه عن شركة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. هذه الخطوة الاستراتيجية تفتح آفاقاً واعدة للتعاون بين السعودية ومصر، حيث تمتلك الأخيرة كل المقومات لتصبح مركزاً إقليمياً رائداً في هذا المجال الواعد، مستفيدة من موقعها الجغرافي ومواردها الطبيعية، وبنية تحتية قوية تدعم طموحاتها في التحول نحو الطاقة المستدامة.

قال د.سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن إطلاق صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) لشركة جديدة لإنتاج الوقود منخفض الكربون والطاقة الهيدروجينية الخضراء يعد خطوة استراتيجية مهمة، خاصةً في ظل التحولات العالمية نحو الطاقة النظيفة .

وأوضح الخبير الاقتصادي فى تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن مصر لديها من المؤهلات التى تجعلها مؤهلة للاستثمار في الهيدروجين الأخضر .

موضحا أن من أهم تلك المقومات الموقع الجغرافي حيث تمتلك موقعًا استراتيجيا يتيح لها أن تكون بوابة للأسواق الأوروبية والإفريقية في مجال الهيدروجين الأخضر فضلا عن المقومات الطبيعية حيث توفر مصر مصادر الطاقة المتجددة، مثل الشمس والرياح، مما يجعلها مؤهلة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكفاءة.

وأضاف خضر ،أن البنية التحتية من أهم المقومات فتحسين البنية التحتية للنقل والتوزيع يمكن أن يعزز من قدرة مصر على استقطاب الاستثمارات .

مضيفا أن هناك فرص للتعاون بين السعودية ومصر فهناك المشاريع المشتركة حيث يمكن تطوير مشاريع مشتركة في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ، بالإضافة لنقل التكنولوجيا والخبرة من السعودية إلى مصر يمكن أن يساهم في تحسين القدرات المحلية.

وأشار إلى أن أهمية الهيدروجين في الاستثمارات السعودية تكمن فى استراتيجية التنوع الاقتصادي حيث يعتبر الهيدروجين جزءا من رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط ، حيث أن الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر آخذ في التزايد، مما يوفر فرصا كبيرة للاستثمار ،كذلك التحولات في قطاع الطاقة الاستدامة التحول نحو الطاقة النظيفة يساهم في تحقيق أهداف الاستدامة العالمية، أيضا تقليل الانبعاثات .

مشيرا أن الاستثمار في الهيدروجين منخفض الكربون يساعد على تقليل الانبعاثات الكربونية ، خاصة أن مصر تمتلك مؤهلات جيدة لتكون مركزًا لجذب الاستثمارات في قطاع الهيدروجين والطاقة المتجددة.

مؤكدا أن التعاون بين السعودية ومصر في هذا المجال يمكن أن يعزز من قدرات البلدين ويحقق فوائد اقتصادية كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً