خبراء يوضحون المكاسب الاقتصادية من الاجتماعات المصرية الرومانية.. أبرزها: زيادة استيراد القمح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

تستهدف الاجتماعات المشتركة المصرية الرومانية ببوخارست، زيادة فرص التعاون في العديد من القطاعات الاقتصادية بين البلدين، ومنها الزراعة والصناعة والسياحة، بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات الدولية، والتي تعزز من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

اجتماعات المصرية الرومانية

وكانت قد انطلقت فعاليات الدورة الرابعة للجنة المُشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على مستوى الخبراء، بالعاصمة الرومانية، بوخارست، بحضور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن الجانب المصري، ووزارة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة، عن الجانب الروماني.

ومن جانبه، قال محمد محمود، الخبير الاقتصادي، إن اللجنة المصرية الرومانية فرصة كبيرة لاستكشاف أفكار ومجالات للتعاون والاستثمار، مع تحقيق مكاسب مشتركة بين الطرفين، حيث انعقدت اللجنة المصرية الرومانية في أخر مرة لها عام 2019، لذلك تأتي أهمية انعقاد هذه اللجنة في التوقيت الحالي وسط الاضطرابات السياسية العالمية، حيث تتأثر رومانيا بالحرب الروسية الأوكرانية، والتي ينعكس مردودها على مصر و الشرق الأوسط، خاصة مع احتمال اتساع النزاع العسكري.

المكاسب الاقتصادية من الاجتماعات المصرية الرومانية

وأضاف محمود، في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن الاجتماعات الجارية ستزيد من أوجه التعاون بين البلدين، حيث تستورد مصر القمح من رومانيا، وتصدر بعض الفاكهة والخضراوات، مؤكدا أن هناك فرص في مجال الاستثمار، وتوطين الصناعة في قطع غيار السيارات المستوردة من رومانيا، هذا بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات العلمية.

التبادل التجاري بين البلدين

وأكد الخبير الاقتصادي، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر ورومانيا، لتسجل 1.4 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 ، ومع التغيرات الجيوسياسية في أوروبا والحرب الروسية الأوكرانية، كان لذلك تأثير على حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار محمود إلى أهمية بناء علاقات قوية مع جميع الأطراف الدولية بأكبر قدر لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية متتعدة، ومشتركة بين مصر ورومانيا، فضلا عن أن هناك فرص واعدة بين البلدين، من خلال زيادة أعداد السياح القادمين لمصر، وفقا للأرقام المتاحة من السفارة الرومانية، فإن مصر استقبلت 180 ألف سائح روماني خلال 2023، متوقعًا أن هناك فرص لمضاعفة هذه الأرقام، بالإضافة إلى وجود فرص أخرى للقطاع الخاص في البلدين لفتح أفق لاستثمارات جديدة.

وفي السياق ذاته، أكد ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، أن هناك العديد من المكاسب الاقتصادية من الاجتماعات الرومانية المصرية، خاصة أن الشركات المصرية تولى اهتمامًا خاصًا بالدخول إلى السوق الرومانية، فضلا عن الشركات الرومانية رغبتها في الاستثمار في المشاريع القومية المصرية، خاصة في قطاعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، خاصة الطاقة المتجددة، وتمتلك رومانيا خبرات واسعة في هذا المجال، بالإضافة إلى استعدادها للمشاركة في مشاريع تطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لمدة ساعة.. الزمالك يطلب تأجيل مباراة بيراميدز في السوبر المصري