نقيب الفلاحين يكشف مفاجأة بشأن «طماطم عضة الثعبان»

سوسه الطماطم
سوسه الطماطم

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن المقطع الصوتي المتداول والذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفًا الثقوب بأنها عضة ثعبان، إنما هو شائعة سوداء لا أساس لها من الصحة، لافتًا إلى أن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا أبسليوتا (سوسة الطماطم).

طماطم عضة الثعبان

وأضاف عبد الرحمن أن هذه الحشرة في طور اليرقة تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير للمحصول حيث تحفر أنفاقًا بالأوراق وبالثمار مما يؤدي إلى تلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الإنتاج كما تصيب أحيانًا البطاطس والباذنجان والفلفل، لكنها تفضل الطماطم وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل إذا لم يتم مكافحتها.

غسل الطماطم والخضروات جيدًا

وأشار أبو صدام إلى أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وإنما هي تتغذى على الحشرات والقوارض لأنها حيوانات ليست نباتية تتغذى على اللحوم ولم نرَ حالة واحدة طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحة لامتلأت المستشفيات من الوفيات نتيجة لذلك، فلا يخلو أي بستان أو حقل من الأفاعي.

وأكد أبو صدام أن مصر تنتج أكثر من 6 ملايين طن من الطماطم كل عام وهي آمنة تمامًا، مناشدًا المواطنين بعدم الاشتراك في نشر الشائعات التي تهدف بالأساس إلى بث البلبلة والرعب بين المواطنين وضرب الاقتصاد المصري.

ونصح المواطنين بالاعتناء بغسل الخضروات جيدًا وإزالة أي أجزاء فاسدة وعدم شراء أي ثمار فاسدة أو بحجم أو شكل غير طبيعي أو لها روائح كريهة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء (بث مباشر)