«شعبة الخضراوات»: محصول الطماطم آمن وما تم تداوله عن "عضة الثعبان" شائعات

حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية
حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية

كشف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، عن تشكيل الشعبة لجنة تضم تجار الجملة وتجار التجزئة للإشراف على الأسواق.

وأوضح في تصريحات خاصة لموقع 'أهل مصر'، أن الأخبار المتداولة حول محصول الطماطم ووجود 'لسعة الثعبان' ليست سوى شائعات لا تستند إلى أي دليل، وتهدف إلى الإضرار بالصادرات المصرية من المنتجات الزراعية.

كما أشار النجيب إلى أن ما تم تداوله هو مجرد سوسة تصيب الحبات، ويتم التعامل معها مباشرة من قبل الفلاح، مؤكداً أنها ليست منتشرة على الإطلاق.

طماطم عضة الثعبان

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن المقطع الصوتي المتداول والذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفًا الثقوب بأنها عضة ثعبان، إنما هو شائعة سوداء لا أساس لها من الصحة، لافتًا إلى أن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا أبسليوتا (سوسة الطماطم).

وأضاف عبد الرحمن أن هذه الحشرة في طور اليرقة تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير للمحصول حيث تحفر أنفاقًا بالأوراق وبالثمار مما يؤدي إلى تلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الإنتاج كما تصيب أحيانًا البطاطس والباذنجان والفلفل، لكنها تفضل الطماطم وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل إذا لم يتم مكافحتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سهم دومتي يقفز 20%.. ومؤشر البورصة الرئيسي يتراجع 0.11%