خبير: دور استراتيجي في تنمية الاقتصاد المصري

د.خالد اسماعيل الخبير الاقتصادى
د.خالد اسماعيل الخبير الاقتصادى

أكد الدكتور خالد اسماعيل الخبير الاقتصادي، أن القطاع الخاص له دور استراتيجي في التنمية بمصر، وذلك من منطلق أن تحقيق النمو الاقتصادي بالدولة، يتوقف على مدى تنمية القطاع الخاص، وأدائه لدوره في تحقيق مستوى دخل أفضل، وتوفير فرص عمل من منطلق أنه يمثل رافدا أساسيا في النمو والتطور.

مساهمة الدولة في تعزيز القطاع الخاص

وقال الخبير الاقتصادي إن ذلك يأتي من خلال عدد من الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لتعمل على تعزيز مساهمة القطاع الخاص فى التنمية الاقتصادية، ودفعه حتى يقود الاقتصاد بنسبة تفوق 70% مع التأكيد على زيادة نسب الإنتاج والتصدير.

ونوه في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، بما تم تنفيذه من إصلاحات منذ عام 2016 متمثلا فيما تم من استثمارات ضخمة في البنية التحتية، وتعزيز الاقتصاد الحقيقي وتعزيز دور القطاع الخاص والعمل على تسهيل الإجراءات من خلال قوانين الاستثمار.

وأوضح أنه مع انتهاء المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي ومع إطلاق المرحلة الثالثة، نرى العمل على تبنى عددا من الإصلاحات الهيكلية، التي تستهدف مواصلة تطوير بيئة الأعمال، وتعزيز مستويات الحوكمة والنزاهة والشفافية.

مشاركة القطاع الخاص في الزراعة والصناعة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات

وأضاف أن هناك دور مهم للقطاع الخاص في الإنتاج بقطاعات الزراعة والصناعة والتجارة والخدمات وتكنولوجيا المعلومات ودورهم في مشروعات الصحة والتعليم وقطاعات البنية التحتية والخدمات العامة.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن هذا الدور يتبلور في تحقيق مستهدفات التصدير وزيادة معدل نموه لأنه أحد الركائز الأساسية في تعزيز المتحصلات من العملة الصعبة ،ودعم المنتج المحلى وتوفير فرص العمل وتقليل البطالة ومع تحسين البيئة التصديرية ويمكن حصد نتائج ملموسة وزيادة القدرة التنافسية على المستوى الدولى .

ضرورة البعد عن البيروقراطية

وشدد على أهمية نمو عوائد السياحة ودور القطاع الخاص وذلك مع ما لدينا من مقومات سياحية لامثيل لها حول العالم .

وحسب التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري 2024-2030 فإن المستهدف 30 مليون سائح مع حلول عام 2030، هنا يجيء دور القطاع الخاص مع زيادة الغرف الفندقية إلى 500 الف غرفة مع عام 2030 وغيرها من القطاعات.

وأكد الخبير الاقتصادي على أهمية تطبيق ما يتم وضعه من سياسات بتطبيقه على أرض الواقع والبعد عن البيروقراطية والتي تهدم أي تطور من تحقيق مستهدفات نمو الاقتصاد القومي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية