اعلان

بسبب كورونا.. هل تتأثر مشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة؟

موقف مشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة في مصر بعد فيروس كورونا
موقف مشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة في مصر بعد فيروس كورونا
كتب : نهى نجم

حالة من التوتر والقلق والخوف بشأن انتشار فيروس كورونا ومدى تأثيره على مشروعات الطاقة المتجددة "شمس ورياح" بسبب تعطل حركة استيراد المكونات من الصين.

ومن جانبه، صرح وائل نشار، خبير الطاقة الشمسية، أن انتشار فيروس كورونا أثر بشكل كبير في العديد من مشروعات الطاقة المتجددة والشمسية في مصر والعالم اجمع.

وتابع خبير الطاقة الشمسية: تأخير تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية والالواح بسبب كورونا خاصة وأن الصين تعد المنتج الأكبر لمكونات ومدخلات انتاج مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأضاف خبير الطاقة الشمسية ل" أهل مصر: أن مشروعات مجمع بنبان للطاقة الشمسية لم يتأثر لانه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع وجاهز للافتتاح.

وأكد خبير الطاقة الشمسية، أن فيروس كورونا يؤثر بشكل سلبي على معدلات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة والمتوسطة بسبب استيراد مدخلات انتاج الالواح الشمسية.

وأوضح خبير الطاقة الشمسية، أن التأخر في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وضع استثنائي، مؤكدًا أن الحكومة تبحث حلول بديلة سواء استخدام الالواح الشمسية ومكونان الانتاج المستخدمة في مشروعات الطاقة المتجددة الموجودة بالمخازن في كل شركة على حده او الاستيراد من دول أخرى.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك بعض الشركات المسئولة عن مشروعات صغيرة ومتوسطة للطاقة المتجددة تحاول أن تلتزم بموعد تسليم وفقًا للجدول المتفق عليه.

وأكدت المصادر ل" أهل مصر" أنه إذا استمرت ازمة فيروس كورونا وبالتحديد في دولة الصين سيتصدر مشهد تأخير المشروعات والتأخير في معدلات التنفيذ وسنلجأ للحل البديل وهو الاستيراد من اوروبا.

وتستهدف مصر الوصول بإنتاجها من الطاقة المتجددة، إلى %20 من إجمالي الطاقة المنتجة عام 2022.

WhatsApp
Telegram