اعلان

يحل مشاكل جميع التجار.. عضو بصناعة البرلمان يوضح أهمية مشروع قانون المترولوجيا قبل مناقشته في البرلمان

الدكتور حمدي السيسي
الدكتور حمدي السيسي

قال الدكتور حمدي السيسي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بشأن مشروع قانون المترولوجيا الذي يتم مناقشته في البرلمان غدًا، إنه يعمل على تنشيط الصناعة والتغلب على جميع مشكلات القانون الحالي، وتذليل العقبات أمام التجار، ووضع قوانين مناسبة لتنظم عمليات القياس والمعايرة للمنتجات والمبيعات، لافتًا أنه تم استدعاء المتخصصين للمشاركة في إنشاء هذا القانون.

وأضاف عضو صناعة البرلمان، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن مشروع قانون المترولوجيا هو الأنسب للظروف الاقتصادية خلال المرحلة القادمة بشكل كبير، وأنه قابل للتعديل، وفي حالة ظهور أي صعوبات بعد تطبيقه على أرض الواقع يتم تعديله في ضوء المراحل القادمة، مؤكدًا أنه يعمل على حل جميع مشاكل التجار، وعمل تسهيلات في عملية الاستيراد والتصدير، والتصريحات وغيرها من العقبات.

وأشار إلى أن أي اجتهاد في إنشاء قانون جديد، يعمل على إزالة العقبات أمام الأشخاص الذين يتعاملون مع هذا القانون ووضع حلول لها، وذلك من خلال مشاركة المتخصصين الذين لهم علاقة بنصع القرار، والمتعاملين بالقانون، حتى يدخل القانون حيز التنفيذ على أرض الواقع، مضيفا أن تطبيق القانون يظهر محاسنه وعيوبه، وبناء على ذلك يتم التعديل حتى يتناسب مع المرحلة الاقتصادية للدولة.

يذكر أن جلسات البرلمان، تشهد غدا الأحد، مناقشة مشروع قانون بإصدار قانون المترولوجيا والمكون من (18مادة)، حيث يستهدف تطوير البنية التحتية لنظم الجودة المصرية، وتحفيز الصناعة الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية.

وتضمن تقرير اللجنة بأنه نظراً لاتجاه الدولة إلى تطوير البنية التحتية لنظم الجودة المصرية، وتحفيز الصناعة الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية، والعمل على فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات المصرية، وكذا تحرير التجارة من القيود وإزالة أية عوائق من طريقها، فقد ظهرت الحاجة الماسة إلى إعداد مشروع قانون يتولى تنظيم كافة المسائل المتعلقة بالقياس والمعايرة.

وينشأ القانون المجلس الوطني للمترولوجيا ويختص بوضع السياسات والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بأعمال المترولوجيا بما يكفل حماية المستهلك، وحماية البيئة والصحة والعامة، ودعم الصناعات الوطنية، والتجارة، ورفع كفاءة المعامل، وتيسير نفاذ المنتجات الوطنية للأسواق العالمية.

كما يتولى التنسيق مع كافة الجهات المعنية لإصدار الضوابط القانونية الحاكمة لوحدات ومعايير القياس وأجهزته وأوعيته والكميات المحددة وبطاقات البيانات والضبط الكمي للمنتجات في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً