اعلان

النقد الدولي: مصر تعاملت بحكمة مع تمويل الصندوق بعد جائحة كورونا

كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي
كتب : أهل مصر

أكدت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن علاقة الصندوق بمصر تمثل قصة نجاح، قائلة: "مصر وصندوق النقد الدولي تجمع بينهما ما يُمكن تسميته بقصة نجاح خصوصًا، بعد تطبيق إصلاحات صعبة جدًا".

وأشارت خلال حوارها مع برنامج "القاهرة الآن" المذاع عبر فضائية "العربية الحدث" والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إلى أن مصر عادت الآن لصندوق النقد الدولي للتمويل الطاريء واتفاق الاستعداد الائتماني.

وتابعت: "مصر تعاملت بمنتهى السرعة منذ بداية الوباء لحماية المواطنين وبالتالي حماية الاقتصاد أيضًا ومصر أدركت سريعًا الحاجه لمساندات إضافية، لافتة إلى أن الصندوق تمكن من تقديم 2.8 مليار دولار كتمويل طوارئ بالإضافة إلى 5 مليار دولار كاتفاق الاستعداد الائتماني، مبينةً أن الحكومة المصرية تستخدم هذا التمويل بمنتهي الحكمة بغية تقوية احتياطاتها النقدية من جهة، ومن جهة أخرى كبح معدلات التضخم التي كانت في إتجاه متصاعد بشكل خطير بما ينعكس بالسلب على سعر العملة.

وأشادت جورجييفا بسياسات البنك المركزي المصري والتي وصفت تحركاته بالسريعة، مؤكدة أنه قام بتطبيق سياسات نقدية ملائمة، وتابعت: "الأهم من كل ذلك ما لاحظنا أن مصر تقوم به بشكل صحيح هو توسيع الحماية الاجتماعية، فبسبب الوباء أصبح هناك عدد أكبر من المواطنين بحاجة للمساعدة، خاصة قطاع السياحة الذي تضرر بشكل كبير وهو مصدر دخل للكثيرين الذين يعيشون على الدخل اليومي وقد خسروا هذا الدخل، لكن الإجراءات التي تم تطبيقها لتوسيع رقعة الحماية الاجتماعية تحقق فوائدها بالفعل".

وأوصت الحكومة المصرية بأن تستمر في هذا الطريق حيث كانت الإصلاحات ناجحة جدًا، ورصدت توليفة من النصائح للفترة القادمة في مقدمتها زيادة تنافسية الاقتصاد، وضمان إزاله الروتين الحكومي من أمام المشروعات الناشة، وزيادة شفافية المؤسسات العامة وإخضاعها لمسائله المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور جميع الأطراف