اعلان

علماء أمريكيون يكتشفون تجلطات في الدم بعد تشريح جثث مرضى فيروس كورونا

وفيات الأطباء بكورونا
وفيات الأطباء بكورونا

كشف عدد من علماء الأمراض، عن الضرر الذي يسببه فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، للجسم من خلال فحص الأعضاء الداخلية للأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس التاجي الجديد، حيث وجد أخصائيو علم الأمراض جلطات دموية في كل عضو تقريبًا أثناء تشريح جثث مرضى Covid-19.

قالت الدكتورة آمي رابكيفيتش، رئيسة قسم علم الأمراض في مركز جامعة نيويورك لانغون الطبي، إنه من المعروف أن بعض مرضى فيروس كورونا يعانون من مشاكل تخثر الدم ، ولكنها وصفت درجة ومدى حدوث ذلك بأنها "دراماتيكية".

أضافت "رابكيفيتش"، رئيسة قسم علم الأمراض في مركز جامعة نيويورك، أن عمليات التشريح التي أجريت على الأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس التاجي تساعد الأطباء على فهم كيفية تأثير المرض على الجسم ومن بين أكثر النتائج تميزًا تخثر الدم.

وأشارت رئيسة قسم علم الأمراض في مركز جامعة نيويورك، إلى أنه في المراحل المبكرة من الوباء، لاحظ الأطباء بجانب السرير الكثير من تخثر الدم "في خطوط وأوعية كبيرة مختلفة".

واستطردت: "ما رأيناه في تشريح الجثث كان نوعًا ما امتدادًا لذلك ولم يكن التخثر في الحالات ذات الأعراض الشديدة فقط ولكن للأعراض الضعيفة أيضا كان هذا مثيرًا للغاية، لأنه على الرغم من توقعنا أن يقتصر تجلط الدم في الرئتين فقط، إلا أننا وجدناه في كل عضو نظرنا إليه تقريبًا في دراسة تشريح جثتنا".

كما أظهرت دراسة Rapkiewicz في نهاية يونيو الماضي بمجلة The Lancet EClinicalMedicine، أن الجلطات الدموية "تخثر الدم" تصيب جثث مرضى كورونا بالكامل، ولا يقتصر وجودها على الرئتين فقط و امتدت أيضا إلى القلب والكليتين والكبد والأعضاء الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً