اعلان

الوطنية للانتخابات تشرح طريقة تصويت المصريين بالخارج بالبريد في انتخابات الشيوخ (فيديو)

 المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب : أهل مصر

أطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، ڤيديو تعريفي موجه للمصريين بالخارج، لتوضيح كيفية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ عن طريق البريد، كإجراء احترازي مع انتشار فيروس كورونا بالخارج، ومن المقرر أن تجري انتخابات مجلس الشيوخ بالخارج يومي ٩ و ١٠ أغسطس المقبل.

وكان المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار رقم ٤٤ لسنة ٢٠٢٠، باستحداث آليات جديدة تنظم عملية تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ، والمقرر لها ٩ و١٠ أغسطس المقبل.

ونص القرار على أنه لكل مصري مقيم بالخارج الحق في التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمناً الرقم القومي.

وتنظيما لعملية التصويت في ظل انتشار فيروس كورونا في عدد من الدول حول العالم، سمح القرار بأن تجري عملية التصويت للمصريين المقيمين بالخارج عبر البريد، لكل ناخب على حده، وترسل أوراق الاقتراع إلى لجان الانتخاب المبينة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات المنظم لذلك خلال يومي الأحد والإثنين ٩ و ١٠ أغسطس ٢٠٢٠، وفي حالة الإعادة خلال يومي الأحد والاثنين الموافقين ٦و٧ سبتمبر ٢٠٢٠.

ووفقاً للقرار تبدأ اللجان عملها ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً لاستقبال خطابات التصويت اعتباراً من الأحد الموافق ٩ اغسطس ٢٠٢٠ وحتى الأربعاء الموافق ١٢ أغسطس ٢٠٢٠، وفي حالة الإعادة من يوم الأحد الموافق ٦ سبتمبر ٢٠٢٠ وحتى الأربعاء الموافق ٩ سبتمبر ٢٠٢٠ وفقاً للتوقيت المحلي للبعثة التي يجري فيها الاقتراع.

ويلزم القرار كل ناخب مقيم بالخارج بتسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات اعتباراً من السبت ٢٥ يوليو الجاري وحتى الجمعة الموافق ٣١ يوليو الجاري، ويظهر للناخب رقم التسجيل إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص عليه حتى انتهاء العملية الانتخابية.

كما نص القرار على أن تتاح بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامي الفردي والقائمة على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، خلال يومي الانتخاب بالخارج على أن يراعى في ذلك توقيت كل دولة، ويحصل عليها من سبق له تسجيل بياناته وفقاً للمادة السابقة، وفقاً لدائرة محل إقامته، باستخدام رقم التسجيل ولمرة واحدة ويقوم بطباعتها وإبداء رأيه فيها باختيار عدد من المترشحين بالنظام الفردي مساوي لعدد المقاعد المقررة للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

وعقب ذلك يضع الناخب بطاقتي الاقتراع داخل مظروف ويقوم بإغلاقه ولا يدون عليه أي بيانات من الخارج، ويضعه مرفقاً به صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمناً الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار بالتصويت كامل البيانات وموقع من الناخب شخصياً، داخل ظرف يكفي تلك المستندات، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل