اعلان

آداب وشروط ذبح الأضحية.. تعرف عليها

شروط ذبح الأضاحي
شروط ذبح الأضاحي
كتب : نهى نجم

يبحث الكثير عن آداب ذبح أضحية عيد الأضحى 2020 والأخطاء التي لا يجوز الوقوع فيها خلال أيام النحر والتي تبدأ بعد صلاة العيد مباشرة وتنتهي حتى مغيبِ ثاني أيام التَّشريق (ثالث أيام العيد)، أما الشَّافعية فينتهي وقت الذبح عندهم عند مغيبِ شمسِ ثالثِ أيام التَّشريق (رابع أيام العيد)، ومن الأمور المسُتحية قبل الذبح هو الاستشهاد بدعاء ذبح الأضحية.

شروط ذبح الأضحية شروط ذبح الأضحية

في عيد الأضحى 2020.. ما هو الدعاء المُستحب عند ذبح الأضحية؟

آداب وشروط ذبح الأضحية

ليستعرض مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف آداب وشروط ذبح الأضحية وفقًا للشريعة الإسلامية فهي كالآتي:

- أن يمسك عن أخذ شيء من الشعر، سواء كان شعر الرأس، أم شعر اللحية والشارب، أم شعر الإبط والعانة، وعموم شعر الجسم.

- إظهار أضحيته قبل يوم النحر بأيام إن تيسر ذلك، ولم يكن فيه إضرار، وقد عبر عن ذلك فقهاء الحنفية بربطها قبل يوم النحر إظهارا لتلك الشعيرة العظيمة.

- أن يقلدها ويـُجَلِّلها قياسًا على الهدي؛ لأن ذلك يشعر بتعظيمها؛ قال تعالى: (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).. التقليد: تعليق شيء في عنق الحيوان ليعلم أنه هدي أو أضحية

- أن يذبح المضحي بنفسه إن قدر عليه؛ لأنه قربة، فإن لم يحسن الذبح فالأولى توليته غيره ممن يحسن الذبح، ويستحب في هذه الحالة أن يشهد الأضحية.

-يقول دعاء النحر قبل ذبح الأضحية وهو ':' إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ'.

- الأكل من الأضحية بعد صلاة العيد.

حكم صيام يوم عرفة.. وأفضل الأعمال المستحبة في هذا اليوم: التكبير والدعاء والتلبية والصلاة

شروط ذبح الأضحية

وأما عن شروط ذبح الأضحية فهي كالآتي:

- أن تكون من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، والبقرة الأهلية، ومنها الجواميس، والغنم ضأنًا كانت أو معزًا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث.

- تبلغ سن التضحية، بأن تكون ثنية أو فوق الثنية من الإبل والبقر والمعز، وجذعة أو فوق الجذعة من الضأن، فلا تجزئ التضحية بما دون الثنية من غير الضأن، ولا بما دون الجذعة من الضأن.

ومن المقرر أن تنقل دار الإفتاء المصرية غدًا الجمعة أول أيام عيد الأضحى 220 من مسجد السيدة نفيسة مع إذاعة التكبيرات فقط من المساجد دون حضور المصلين، ويأتي ذلك لمنع التجمعات وتنفيذًا للإجراءات الاحترازية لمواجهة أزمة فيروس كورونا ومنع انتقال عدوى الفيروس بين المصلين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للزعيم