اعلان

خطف الخروف وغسل الأضحية في البحر.. أغرب طقوس "يوم النحر" حول العالم

عادات الذبح فى الدول الإسلامية
عادات الذبح فى الدول الإسلامية

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك فى جميع الدول الإسلامية، وعلى الرغم من أن الطريقة المتبعة فى ذبح الأضاحى واحدة وهى الذبح حسب قواعد الدين الإسلامى، في معظم أنحاء العالم، إلا أن العادات تختلف من دولة لأخرى حسب الثقافة المتوارثة، حسب طقوس الذبح لكل دولة، فهناك من الدول من يقوم بتكحيل الذبيحة، ودول أخرى تقوم بتزيينها، وتحرص كل دولة على الاحتفال بطقوس الذبح وتعد مظهرا ثابتا لكل الأشخاص فى عيد الأضحى.

طقوس الذبح فى الدول الإسلامية

وإليكم بعض طقوس الذبح فى الدول الإسلامية :

عادات فى الجزائر

يقوم الجزائر خلال أسبوع العيد أو يوم الوقفة، بوضع الحنة للذبيحة وذلك من أجل إظهار الأضحية في أبهى صورها، وهناك لعبة تسمى 'خطف الخروف'، حيث يركب الرجال الخيول ويسرعون نحو الخروف ومن يلتقطه أولا فقد فاز في اللعبة.

عادات مغربية

توجد فى المغرب عادة تسمى بـ 'بوجلود'، حيث يرتدي بعض الأطفال والشباب صوف 'الخرفان' احتفالا بيوم العيد، فيصبح كل منهم يشبه الخروف شكلا، ثم يبدأون بالتجول في الأزقة والشوارع بالموسيقى والرقص وصوف الخروف، كما يتم غمس اليدين في دماء الأضحية.

عادات الذبح الليبية

في ليبيا قبل ذبح الأضحية مباشرة يتم تكحيل الأضحية بالكحل العربي، وبعدها يتم ذبحها، وبعدها يتم إشعال النيران والبخور، وتنتشر أصوات التهليل والتكبير ثم يتم ذبح الأضحية.

عادات الذبح فى السنغال

في السنغال يتم استحمام الأضحية بالصابون أسبوعيا قبل ذبحها، والبعض يقوم بتعطيرها.

السنغال وموريتانيا، يحددون للأضحية حماما أسبوعيان بالصابون والبعض منهم يقوم بتعطيره قبل الذبح.

طقوس الذبح فى البحرين

 في البحرين يحتفل الأطفال بالأضحية عن طريق إلقائها في البحر مرددين أنشودة من التراث البحريني.

عادات باكستانية

تزيين الأضحية بالزينة قبل حلول عيد الأضحى وهو نوع من أنواع الاحتفال والبهجة بقدوم العيد، وضع الألوان والزينة فوق رأسها ويعد لحم الذبيحة هو طبقهم الرئيسي طوال أيام العيد ويمنع تناول الحلوى.

طقوس الذبح فى مصر

 في مصر توضع اليد فى الدم، ثم وضعها على أبواب البيوت، وهي عادة متوارثة كانت تستخدم في القديم للتأكيد على أن أهل البيت ذبحوا الأضحية وهي عادة للتفاخر بذلك.

عادات الذبح فى فلسطين

 في فلسطين توضع بعض لحوم الأضاحي على حافة المقابر بالإضافة إلى الحلويات قبل الصلاة على أرواح الموتى تقديرا لهم ولمقامهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو