اعلان

زاهي حواس يرد على الملياردير إيلون ماسك بشأن الأهرامات: "كلامك ليس له دليل علمي"

الدكتور زاهى حواس
الدكتور زاهى حواس

رد الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، ردا قاسيا على الملياردير إيلون ماسك، بشأن تصريحاته عن قيام فضائيين ببناء الأهرامات، قائلا: "يبدو آن أموال هذا الملياردير لم تجعله مشهورا، لذلك بدأ في الإعلان أن الأهرامات بنوها قوم جاءوا من الفضاء، وأن الملك رمسيس الثاني أيضا من الفضاء".

وأوضح: "كان المفروض ألا أرد لأنه لا يستحق ذلك، لكن وجدت أن هذا الخبر نشر في كل مكان، لكنه خبر ليس له أي دليل علمي، ولذلك نعلن لهذا الملياردير أن الأدلة الآثرية والتاريخية واللغوية تثبت أن بناة الأهرام هم المصريون، وأن الملك رمسيس الثاني شرقاوي من الدلتا، وعائلته عاشت في "بر رعمسو" بقنطير الحالية وحكموا مصر في هذه الفترة".

وأضاف، أن هناك أدلة لغوية مكتوبة داخل مقابر الموظفين والنبلاء تشير إلى خوفو و هرمه، وأن الهرم هو رمز لإله الشمس، وأنه جزء من الأهرامات المصرية التي بنيت منذ الأسرة الثالثة حتى بداية الأسرة 18، لافتا أن مقابر العمال بناة الأهرام تثبت للعالم أجمع أن الهرم كان المشروع القومي لمصر، وأن بناة الأهرام قد عملوا في بناء الهرم لمدة 32 عاما".

وأشار أنه قد كُشف مؤخرا عن بردية وادي الجرف التي يحدثنا فيها رئيس العمال "مرر" عن بناء الهرم وقطع الأحجار من طره، وأعلن أن اسم هرم خوفو هو "آخت خوفو" بمعنى آفق خوفو، ومنطقة الهرم كانت تعرف باسم "عنخ خوفو" بمعني خوفو يعيش.

وتابع: "أرجو من هذا الملياردير أن يثقف نفسه، ويقرأ ما كُتب عن الفراعنة وعن الأهرام حتى يعرف أن الأهرامات ليس لها صلة بالفضاء، وأن بناة الأهرام هم المصريين، والملك رمسيس الثاني هو مصري شرقاوي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رويترز: إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم