اعلان

كشف عددًا من شبكات الجاسوسية.. معلومات لا تعرفها عن الفنان سمير الإسكندراني

الفنان سمير الإسكندراني
الفنان سمير الإسكندراني
كتب : أهل مصر

توفي منذ قليل، الفنان سمير الإسكندراني عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد صراع مع المرض، بمستشفى النزهة حيث كان يتلقى العلاج هناك، والفنان سمير الإسكندراني من مواليد حي الغورية 1938، بالقاهرة، وكان والده يعمل تاجرًا للأثاث وكان محبًا للفن وصديق لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين مثل (زكريا أحمد، بيرم التونسي، أحمد رامي)، وقدم سمير الإسكندراني، طوال مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة.

وأكد أحمد رمضان سكرتير نقابة المهن الموسيقية، وفاة الفنان سمير الإسكندراني عن عمر ناهز الـ82 عاماً، وقررت أسرة الفنان سمير الإسكندراني تشييع جثمانه اليوم بعد الظهر من مسجد السيدة زينب.

درس الفنان سمير الإسكندراني، في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية بها، واستمر في تعلمها بعدما ألغيت اللغة الإيطالية من الكلية في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، ثم دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره عشرون عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة، وهو أحد الأصوات الوطنية التي قدمت تراثًا فنيًا حفظته الأجيال.

نضاله الوطني

عمل الفنان سمير الإسكندراني مع المخابرات المصرية، حيث تدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السرّي واللاسلكي، وفور عودته إلى مصر قام بإبلاغ المخابرات المصرية وقابل على إثرها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حيث تم الاتفاق على أن يستمر سمير بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر.

وتمكن الإسكندراني خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر، وبعد فترة تزيد عن العام ونصف العام تمكنت المخابرات المصرية عن طريقه من رصد مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به، وتم القبض على الجاسوس الهولندي وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر.

وزاره عدد من الكتاب مثل أنيس منصور، وكمال الملاَّخ، وفوميل لبيب وغيرهم طالبين منه سرد الأحداث لنشر قصته، ولكنه أبى وبقي متحفظا لمدة طويلة حتى صرح بالقصة كلها فيما بعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | استراحة