اعلان

الدكتورة منال عيد: المجتمع المصري ينتهج قواعد وأدبيات جديدة في زمن كورونا

كيفية التعامل مع الاخرين فى زمن كورونا
كيفية التعامل مع الاخرين فى زمن كورونا

فرضت جائحة كورونا آداب وقواعد جديدة على المجتمع المصري وتخلى قطاع كبير من المواطنين عن الأداب المتعارف عليها من السلام باليد والقبلات والعناق وتسلط الدكتورة منال عيد الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد وعضو بالمجلس القومي للمرأة الضوء على قواعد التعامل الحميم في زمن كورونا.

وأكدت الدكتورة منال عيد، أن العالم يعيش في الوقت الحالي حياة جديدة من حيث أسلوب العمل وطريقة التواصل والتعامل، وهذا ما يجعل الآداب المعتادة مختلفة بشكل مؤقت كسلام اليدين والقبلات خلال إلقاء التحية التي تحولت حاليًا إلى مجرد كلمة؛ لأن التلامس أصبح وسيلة لنقل عدوى كورونا الذي تحاول البلدان تحجيم انتشاره.

وأضافت الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد: "لذلك أصبحت هناك قواعد وآداب جديدة تفرض على الجميع تجنب التعامل المباشر مع بعضهم، وهذا جعل الأمر صعبًا على الكثير لأن التواصل أصبح إلكترونيًا، ومساندة الآخرين أصبحت بحدود معينة"، وأوضحت أن من القواعد الجديدة التي تفرض التعامل بين الناس بعضهم البعض كيفية التعامل مع المديرين والزملاء بشكل رسمي خلال العمل عن بعد، أنه في هذه الحالة يجب عدم التحدث في الأمور الشخصية أو وضع أسئلة حول كيف يعيش الآخرين في العزل المنزلي؛ لأن هذا وقت عمل ويجب احترامه وتأجيل أي مناقشات خاصة تساعد علي إهدار الوقت.

كيفية التواصل مع الجيران

وتابعت عيد أن هناك قواعد وحدود لكيفية الحفاظ على التواصل الاجتماعي مع الجيران خلال كورونا حيث أصبح التفاعل مع الجيران أكثر تعقيدًا بسبب فيروس كورونا، ويجب الحرص على عدم التقارب الكثير والتحدث عن الرغبة في تجنب العدوى إذا طلب أحد الجيران عمل تجمعات عائلية أو الذهاب للتسوق معًا، فانه لا يجب الرفض بشكل وقح أو عنيف، والأنسب هو إظهار الامتنان لذلك والشكر لهم حتي لا نفقد التواصل معهم والألفة بينهم مع مراعاة التعامل والتباعد الاجتماعي بينهم.

وأشارت إلي أن هناك حدودًا للتعامل مع الأخرين سواء في الأسواق أو المتاجر لشراء مستلزمات المنزل فلابد من مراعاة التباعد ولبس الكمامات وترك مسافات مناسبة بين الأخرين حتي يضمن السلامة لنفسه وللأخرين.

آداب و قواعد التعامل مع الأقارب أو الأصدقاء

وأكدت أن هناك طريقة أخرى للتعامل مع الأقارب والأصدقاء إذا فقدوا شخصا بسبب فيروس كورونا؟ فإن من الأداب والقواعد في ظل هذه الظروف أنه لا يجب العناق كما كان يحدث في السابق؛ لأن كورونا غيّر طريقة مساندة الآخرين في المواقف الحزينة، وكل ما يجب فعله هو التحدث معهم على الهاتف ومحاولة تهدئتهم وبث مشاعر الاطمئنان داخلهم.

آداب و قواعد التعامل مع المؤسسات الخدمية

وأوضحت أن هناك أيضا قواعد وحدود للتعامل مع المؤسسات الخدمية كالبنوك والمصالح الحكومية والمؤسسات الصحية فبجب علينا مراعاة النظام والهدوء والتباعد والمسافات الكافية مع الحرص بلبس الكمامات حتي نحصل علي الخدمة علي اعلي مستوي مع توفي الوقت والجهد دون عناء

هناك أيضا حدود.

كيفية تغيير الطاقة السلبية للأسرة

واختتمت عيد أن هناك قواعد للتعامل مع أفراد الأسرة من حيث كيفية استثمار أوقات فراغهم وطريقة التواصل بينهم وتغير نمط الحياة المعتادة وتنمية مهارات جديدة لديهم والتشجيع علي القراءة والاطلاع وممارسة الرياضة والهوايات المختلقة داخل المنزل والاستمتاع بقضاء وقت الفراغ مع أفراد الأسرة وتغير الطاقة السلبية والتشاؤمية لديهم إلي طاقة إيجابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (2-2) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووووووول التعادل