اعلان

خبير إستراتيجي يكشف موقف السودان من أزمة سد النهضة بعد زيارة "مدبولي"

سد النهضة
سد النهضة

أكد اللواء محمود زهران، خبير أمني وإستراتيجي، أن موقف السودان سيختلف الفترة المقبلة بشأن ملف سد النهضة، والمفاوضات الثلاثية التي تجري برعاية الاتحاد الإفريقي.

وقال زهران، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": إن "السودان تضرر كثيرًا بعد انهيار سد بوط، وحدثت أزمة في المياه، واستشعر الخطر الطبيعي"، لافتًا إلى أن إثيوبيا كانت تطمئن الخرطوم دائمًا بعنصر أمان سد النهضة بعد حقن الأرض بالبلاستيك، وتصدير الطاقة لهم بأسعار مخفضة.

وأضاف: أن "السودان رأى الأمر مختلف بعد ظهور سلبيات سد النهضة، ما أدى إلى تغير موقفه لصالح مصر في مواجهة إثيوبيا، ولكن التغير لن يكون بنسبة 100%، إلا أنه معتدل بعض الشيء".

وتابع: "هناك زيارات حدثت في الفترة الأخيرة بين مسؤولين من إثيوبيا وإسرائيل، وتل أبيب داعم أساسي لبناء سد النهضة".

جدير بالذكر أن، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، زار اليوم السبت، السودان، على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري والصحة والسكان والتجارة والصناعة، وعددًا من مسئولي الجهات المعنية، فى زيارة تستغرق يوما واحداً؛ وذلك لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما فى ذلك ملف سد النهضة.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي ونظيره السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، جلسة مباحثات ثنائية موسعة بين الطرفين، وبعدها تم عقد مؤتمر صحفي مشترك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً